مشاركة الكلية في مؤتمر بالمملكة المغربية

 الرئيسية / الاخبار و الاحداث / مشاركة الكلية في مؤتمر بالمملكة المغربية
مشاركة الكلية  في مؤتمر بالمملكة المغربية

مشاركة الكلية في مؤتمر بالمملكة المغربية

شارك الأستاذ الدكتور علي جمعة الرواحنة عضو هيئة التدريس، باسم كلية الإمام مالك في المؤتمر الدولي الذي أقيم تحت عنوان: الإعاقة في تاريخ المغرب المحاكات والتفاعلات- المغرب- جامعة ابن زهر- أغادير، وكانت مشاركته  حول :"تاريخ رعاية الإعاقة ومحاولات الدمج المجتمعي في الإسلام أنموذجا" و تطرق من خلالها إلى الموضوعات التالية:
 
- مفهوم الإعاقة وانواعها.
 
- مجالات الدمج المجتمعي للإعاقة.
 
- الواقع التنزيلي للإعاقة في النصوص الشرعية.
 
- الإجراءات الاحترازية الوقائية.
 
- الإجراءات الرعائية لحالات الاعاقة.
 
- نماذج من الدمج المجتمعي.
 

و جاء في الخاتمة و التوصيات ما يلي:

 
- تعد الإعاقة خللاً كلياً أو جزئياً ببعض وظائف الجسم في تنفيذ مهمته.
 
- أرشدت الشريعة الإسلامية الى بعض الخطوات الاحترازية بصورة عامة في حفظ النوع الإنساني، وجعله من مقاصدها، كمنهجية في البناء الاجتماعي المثالي.
 
- نهجت الشريعة الإسلامية في قبول واقع حالات الإعاقة والتعامل معها بإيجابية، و أن المعاقين شريحة اجتماعية مندمجة مع المجتمع الإسلامي، بكل حيثياته.
 
- راعت الشريعة حق التسميات أو الألقاب بما يحبه الفرد، كما يجب أن تكون محببة للأشخاص بصورة عامة، وقد ذمت الشريعة التنادي بالأسماء أو الألقاب التي لا يرغب فيها الطرف الآخر.
 
- الترميم النفسي لحالات الإعاقة، من العوامل التي اعتنت بها الشريعة الإسلامية، في معالجة الآثار النفسية لشعور حالات الإعاقة بالنقص.
 
- مراعاة الوضع المناسب لحالات الإعاقة في التكاليف الشرعية، وكانت لهم بعض الرخص، و مما يجدر ذكره أن البحث لقي استحسان الحضور.