أهداف قسم الشريعة

أهداف قسم الشريعة

1- المساهمة في توفير الاحتياجات المحلية والإقليمية من الكوادر البشرية في مسارات علوم الشريعة الإسلامية بما يتوافق ومتطلبات سوق العمل، وتخريج الكوادر المهيأة للعمل في مجالات: القضاء الشرعي، والإفتاء، والاستشارات الشرعية، والبحث الفقهي، وذلك بما يتناسب ومقتضيات العصر.

2- العناية بالدراسات المقارنة بين الشريعة والقانون بصورة تعزز مهارات الطالب التحليلية والعملية وترفع مستوى الإدراك لديه.

3- إعداد الدعاة من الواعظين والواعظات، بشكل يؤهلهم ليكونوا قدوة صالحة تسهم في إعداد جيل وسطي معتدل يفهم الإسلام فهما شموليا بعيدا عن التطرف والغلو، وبمنهج يعتمد الحكمة والحوار سبيلا لنشر الثقافة الإسلامية والدعوة إليها.

4- توفير الفرصة لتحصيل علوم الشريعة وفق منهج سلفنا الصالح المبني على احترام الأصول التشريعية لمذاهب السادة الفقهاء الأربعة ونخص منهم مذهب الإمام مالك بن أنس.

5- التزام القسم المستمر بجودة الأداء، والتحسين المستدام لخدمات وأنظمة وبنية التعليم، بما يحقق التميز التنافسي للخريجين في سوق العمل.

6- تشجيع البحث العلمي التخصصي، والسعي بالقسم لدعم حركة التأليف والترجمة ذات الصلة بالاختصاص المعتمد، والمساهمة في عقد المؤتمرات والندوات وورش العمل داخل الكلية، أو المشاركة فيها خارجها.

7- المساهمة في نشر ثقافة الالتزام داخل أروقة المجتمع، وتقديم الاستشارات والدراسات والخدمات ذات الصلة بعلوم الشريعة للدوائر والمؤسسات الحكومية والخاصة.

الكلمات الدليلية: الشريعة, القانون, الإمام مالك, كلية, دبى, الإمارات , الشريعة والقانون.