مقدمة

يتبع البحث المؤسسي وقياس الجودة سعادة الرئيس التنفيذي للكلية ويعنى بتأصيل وتعزيز أفضل ممارسات الجودة وتطبيقاتها على مستوى الكلية من خلال تحقيق الاهداف التالية :

- ضمان تحقيق أداء تعليمي وبحثي تنافسي.

- تحقيق تنمية مستدامة لقدرات أعضاء هيئة التدريس في مجال جودة التعليم والبحث العلمي.

- دعم اتخاذ القرار بما يضمن التطوير المستمر للفرص التحسينية.

- ضمان تحقيق أداء تعليمي وبحثي تنافسي.

- التميز في الأداء.

كما يتولى البحث المؤسسي وقياس الجودة تنفيذ المهام التالية:

العمل على نشر ثقافة الجودة والتميز وصولا إلى تطبيق معايير الجودة في التعليم.

دعم عملية التقييم ومتابعة توفير المعلومات اللازمة في وقتها عن أداء الأقسام الأكاديمية والوحدات العلمية والإدارية والخدمية في الكلية تحقيقا للفعالية وتحسينا لواقعها بصورة مستمرة، وتعميم استخدام قاعدة التحليل SWOT لتوجيه الأداء.

المساهمة في تصميم نماذج وضع الخطط للأقسام والوحدات، ونماذج الاستبانات وجداول التقييم عامة، وذلك بالتنسيق مع رؤساء هذه الأقسام والوحدات، ومن ثم إرشاد المعنيين بتطبيق هذه النماذج لكيفية تطبيقها، وتنظيم الندوات على مستوى الكلية للتوعية بمفاهيم فعالية وجودة التعليم وخدماته وآلية رفع كفاءة كل برنامج أو وحدة إدارية أو خدمية عاملة فيها.

جمع وتحليل البيانات وإصدار الإحصاءات، بهدف قياس وتقييم معدلات الأداء في البرامج الأكاديمية والوحدات العلمية و الإدارية والخدمية، وتوثيق ونشر معلومات ونتائج ومؤشرات عنها بصورة مستمرة في سياق الخطة الاستراتيجية المعتمدة، يتم أخذها بعين الاعتبار في إطار تطوير أو تعديل الخطط.

المساهمة في تعيين أدوات التقييم المتبعة في قياس المخرجات التعليمية، بحيث يكون لوجهة نظر الطالب، من خلال الاستبانات الخاصة برأيه، ولتحليل نتائج اختباراته الدورية ولآراء الخريجين ومن هم على أبواب التخرج ولنتائج تقييم جهات العمل، دور بارز في تحديد أدوات تقييم المخرجات التعليمية.

القيام بدراسات مقارنة تقيس مستوى الأداء العام في الكلية بمستويات أداء المؤسسات المماثلة داخل الدولة وخارجها، والاستفادة من تجاربها قدر الاستطاعة.

الكلمات الدليلية: الشريعة, القانون, الإمام مالك, كلية, دبى, الإمارات , الشريعة والقانون.