المجلس الطلابي

 الرئيسية / شئون الطلبة / المجلس الطلابي
 
يشكل في الكلية مجلس طلابي يتم انتخاب أعضائه من قبل جمعية عمومية تتشكل من جميع الطلبة المسجلين، مطلع الفصل الأول من كل عام جامعي، وتتولى شعبة شؤون الطلبة التي تشرف على انتخابات المجلس، بعد استيفاء أسماء الطلبة من وحدة القبول والتسجيل، دعوة الجمعية العمومية لانتخاب ممثليها في المجلس، وتنشر القوانين والأنظمة التي تمكن الطلبة من الاطلاع على شروط الانتخابات وآلية عمل المجلس الطلابي قبل مدة كافية.
يتكون المجلس الطلابي من اثني عشر طالبا كحد أقصى، ويشترط فيمن يرشح لملء مقعد من مقاعد المجلس، أن يكون قد أنهى بنجاح دراسة (17 إلى 18) ساعة معتمدة (فصل دراسي واحد)، وأن لا يقل معدله التراكمي عن النهاية الصغرى للنجاح، ويتم توزيع المقاعد بين قسمي الشريعة  والشريعة والقانون بحسب النسب العددية للطلبة وهم الهيئة الناخبة في كل منهما.
ينتخب المجلس في أول اجتماع له وبحضور رئيس شعبة شؤون الطلبة، رئيسا ونائبا للرئيس وأمينا للسر وأمينا للصندوق، كما ينتخب أعضاء اللجان الثلاثة العاملة في المجلس، اللجنة الثقافية، واللجنة الاجتماعية، ولجنة الشكاوى والمقترحات، وتتكون كل لجنة من ثلاثة أعضاء.
تقوم شعبة شؤون الطلبة بنشر الأنظمة الداخلية التي تحكم عمل المجلس الطلابي  وآلية عقد اجتماعاته واتخاذ قراراته.
تخصص لأنشطة المجلس الطلابي مخصصات مالية في إطار عمل شعب الأنشطة والرعاية في وحدة شؤون الطلبة، ويمكن للمجلس تغطية نفقات بعض أنشطته المنبثقة عن خطته المعتمدة، عن طريق اشتراكات الطلبة.
 
 

يتولى المجلس الطلابي المهام التالية :

  1. إعداد الخطة السنوية للأنشطة الطلابية بالتشاور مع شعب الأنشطة والرعاية في وحدة شؤون الطلبة، ووضع الميزانية التقديرية لتغطيتها.
  2. المشاركة في تنظيم الأنشطة الطلابية في المجالات العلمية والثقافية والرياضية والاجتماعية والتوعية الصحية، ودعمها بالدعاية لها وتكثيف حضور ومشاركة الطلبة فيها.
  3. المساهمة في تعزيز روح التعاون ومفهوم العمل الجماعي بين الطلبة.
  4. المساهمة في تنمية روح الحوار واحترام الرأي الآخر في نفوس الطلبة، وصياغة الشخصية الطلابية عن طريق فعاليات الأنشطة الهادفة، بما يضمن تقدم الطلبة العلمي والعملي في ظل العقيدة الإسلامية السمحة.
  5. متابعة قضايا الطلبة ونشر الوعي بالمسؤولية بينهم، وتلقي مقترحاتهم ورفعها، والوقوف على مشكلاتهم وحلها مع القنوات الإدارية ذات الصلة.
  6. توثيق العلاقة بالمنظمات الطلابية في مؤسسات التعليم الجامعي داخل الدولة وخارجها، ومشاركتها الأنشطة الثقافية والاجتماعية والحوارية وغيرها.
  7. مناصرة قضايا الأمة العادلة، بما لا يتعارض مع السياسة العامة والقوانين والأنظمة المقررة في الدولة، وعلى المجلس الطلابي في كل أنشطته مراعاة تجنب العمل السياسي أو الحزبي أو تعاطي الخلافات المذهبية الضيقة.

الطالبات المنتخبات للمجلس الطلابي


م

الاسم

السنة

القسم

1 فوزية ضيف الله صالح الظبياني الرابعة الشريعة الإسلامية
2 مريم صلاح إسماعيل الثانية الشريعة الإسلامية
3 حصة أحمد يوسف الثالثة الشريعة و القانون
4 حياة مسعد الثانية الشريعة الاسلامية
5 عبير محسن الثالثة الشريعة و القانون
6 موزة علي الكعبي الثانية الشريعة و القانون
7 هدى سليمان الثالثة الشريعة الإسلامية
8 بليغه صالح الثانية الشريعة الإسلامية
9 سميه شكري الثانية الشريعة القانون
10 عفاف فريد الثانية الشريعة الإسلامية
11 حورية المعمري الرابعة الشريعة و القانون
12 أميره عبد الحكيم الثانية الشريعة الإسلامية