أنظمة التأديب و التظلمات

 الرئيسية / شئون الطلبة / أنظمة التأديب و التظلمات

أنظمة تأديب الطلبة في الكلية:

  1. يهدف نظام التأديب المتبع في الكلية أولا، إلى تعريف الطالب بضرورة التقيد بالقوانين والأنظمة العامة المقررة في الكلية، حفاظا على السلامة العامة وسلامة أداء البرامج التعليمية والبرامج الداعمة والأنشطة اللاصفية، واحترام صدقيتها وإخلاص وتفاني القائمين عليها خدمة لرسالة الكلية وأهدافها، كما يهدف هذا النظام إلى تعريف الطالب بضرورة صون الممتلكات والأجهزة وحماية المباني باعتبارها وسائل للنهوض بالرسالة، تستمد حرمتها من حرمة الرسالة نفسها.
  2. ترى الكلية أن نشر قوانين التأديب وإعلان تأكيد تطبيقها، يشكلان رادعا مهما مكملا لرادع البناء والتوجيه والإرشاد التي تقوم به جميع المواقع العاملة في الكلية.

المخالفات التأديبية:

بالإضافة إلى أنظمة التأديب داخل السكن الطلابي التي سبق ذكرها في الفقرة المتقدمة، تعتبر مخالفة تأديبية كل المخالفات التالية:
  1. الإخلال بالنظام العام داخل قاعات الدروس أو المختبرات أو المكتبة وغيرها من مرافق الكلية.
  2. الامتناع المدبر والتحريض على عدم حضور الدروس أو حلقات البحث أو أي برنامج يتوجب على الطالب حضوره.
  3. الإخلال بأنظمة الامتحانات، والخروج عن الإرشادات والتوجيهات التي يتلقاها الطالب من المراقبين داخل قاعات الامتحان.
  4. التلبس بحالات الغش في أي امتحان أو بحث أو المساعدة فيه أو تيسير ارتكاب أي من هذه المخالفات لزميل من زملائه.
  5. اقتراف الأفعال المخلة بالشرف أو الكرامة أو الأخلاق أو الأفعال التي من شأنها الإساءة إلى سمعة الكلية أو سمعة العاملين فيها، سواء تم ذلك في الكلية أو خارجها.
  6. استعمال مباني الكلية وأجهزتها وممتلكاتها لغير الأغراض التي أوجدت من أجلها بدون إذن مسبق، أو إتلاف أو تشويه أي منها.
  7. توجيه إهانة أو قدح وذم لأحد أعضاء هيئة التدريس أو أحد أعضاء الهيئة الإدارة، أو لأي من زملائه الطلبة أو لأي من ضيوف الكلية.
  8. تشكيل التنظيمات السياسية أو الدينية أو المذهبية، أو المشاركة في أي نشاط جماعي يخل بقواعد وأنظمة العمل داخل الكلية، أو توزيع النشرات والملصقات وجمع التبرعات التي تخدم ذلك، دون إذن مسبق.
  9. التزوير في الوثائق الجامعية والإفادات والشهادات التي تمنحها الكلية، أو تلك الصادرة عن جهات خارجية لاستعمالها في أي من أغراض الكلية.  

مخالفات الامتحانات :

  1. مع عدم الإخلال بإحالة الطالب على التحقيق الأوّلي في شعبة شؤون الطلبة، أو إحالته على لجنة التأديب، فإذا أخلّ الطالب بنظام الامتحانات وخالف إرشادات المراقب داخل قاعة الامتحان، أمر بتسليم ورقة الإجابة والخروج من القاعة فورا، وعلى المراقب المعني داخل قاعة الامتحان أن يكتب تقريرا بما حدث في كراسة الإجابة الخاصة بالطالب، حيث يعتمد رئيس القاعة التقرير، وفي هذه الحالة يلغى امتحان المساق ويعد الطالب راسبا فيه.
  2. إذا ضبط الطالب متلبسا في أي صورة من صور الغش، أمره رئيس قاعة الامتحان بمغادرتها ويضبط جميع الأدوات التي استخدمت في الغش، ثم يقدم تقريرا شاملا بجميع الأدلة والقرائن والشهود على الواقعة، إلى عميد الكلية للنظر وإحالة الأمر بعده على لجنة التأديب لإجراء التحقيقات اللازمة.
  3. إذا ثبت بعد إجراء التحقيق اللازم ورفعه إلى مجلس الكلية أن الطالب قد ارتكب مخالفة الغش صراحا، يتخذ مجلس الكلية قراره بترسيب الطالب في جميع مساقات الفصل الذي حدث فيه الغش، ومتى أحيل الطالب إلى لجنة التأديب واتخذت اللجنة قرارا بالفصل، فصل الطالب من الكلية، فإذا فصل ثبت ذلك في سجله الدراسي في إدارة شؤون الطلبة والقبول، بحيث لا يجوز إعادة تسجيله في الكلية.

العقوبات التأديبية :

العقوبات التأديبية التي يتم توقيعها عند التأكد من حصول المخالفات المذكورة في هذه الفقرة دون الإحالة على لجنة التأديب هي:

  1. التنبيه الشفهي.
  2. الإنذار الكتابي.
  3. الحرمان من المساعدات المالية أو المنح التي تقدمها الكلية للطالب.
  4. الحرمان من حضور الدروس في مساق أو أكثر لمدة فصل دراسي واحد أو أكثر.
  5. الحرمان من دخول الامتحان في مساق أو أكثر.
  6. إلغاء امتحان الطالب في مساق أو أكثر.


العقوبات التأديبية التي يتم توقيعها عند التأكد من حصول المخالفات المذكورة في هذه الفقرة بعد الإحالة على لجنة التأديب هي:

  1. الحرمان من الدراسة في الكلية لمدة فصل دراسي أو أكثر.
  2. الفصل النهائي من الكلية.
  3. إلغاء قرار منح الدرجة العلمية متى ثبت أن هناك تزويرا في إجراءات منحها.

إجراءات التحقيق واللجنة التأديبية وتوقيع العقوبات:

  1. تتولى وحدة شؤون الطلبة عن طريق شعبة شؤون الطلبة إجراء التحقيق الأولي عند حدوث المخالفات التأديبية، حيث تعد بذلك تقريرا يرفع إلى مدير إدارة شؤون الطلبة والقبول.
  2. يقوم مدير إدارة شؤون الطلبة والقبول برفع موضوع التقرير إلى مدير الكلية حيث يعرض على مجلس الكلية لاتخاذ القرار بتوقيع العقوبات ذات الصلة بصلاحيات كل من المدير أو العميد أو رئيس القسم الأكاديمي المختص، أو إحالة المخالفة على لجنة التأديب.
  3. تشكل لجنة التأديب عادة من: عميد الكلية رئيسا، ومدير شؤون الطلبة والقبول، ورئيس وحدة شؤون الطلبة، ورئيس القسم الأكاديمي الذي يدرس فيه الطالب، أعضاء.
  4. لرئيس القسم الأكاديمي المعني مباشرة بحدوث المخالفة في قسمه، توقيع العقوبتين الأولى والثانية.
  5. لعميد الكلية في إطار عمل مجلس الكلية توقيع العقوبات الخمس الأولى.
  6. لمدير الكلية في إطار عمل مجلس الكلية توقيع العقوبات الست الأولى.
  7. لمجلس الكلية بناء على قرار لجنة التأديب توقيع جميع العقوبات.

حقوق التظلم :

  1. يحق للطالب المعني بتوقيع إحدى العقوبات السابقة، التظلم خلال أسبوعين من صدور القرار بحقه، ويتظلم أمام الجهة المسؤولة مباشرة عن تلك التي تولت توقيع العقوبة عليه، وفي حال تولى مجلس الكلية توقيع العقوبة، فإن الطالب يتظلم عندها أمام مجلس الأمناء.
  2. تشكل لجنة نهائية للبت بموضوع التظلم حيث تصدر قرارا نهائيا ثابتا، وذلك في مدة أقصاها أسبوعان من تاريخ استلامها هذا الموضوع.