قواعد وشروط القبول فى الكلية

 الرئيسية / القبول والتسجيل / قواعد وشروط القبول فى الكلية

3 – 2 - 2 : مواعيد القبول للطلبة الجدد في الكلية

 

مادة (13)

 

تقوم شعبة القبول والتسجيل بالإعلان عن مواعيد بدء قبول طلبات الالتحاق بالكلية للطلبة الجدد ومواعيد انتهاء قبولها ، وتراعي في ذلك أن يكون منتصف الشهر السادس بداية للقبول في الفصل الدراسي الأول ، ومنتصف الشهر الثامن نهاية للقبول فيه ، أما نهاية فترة القبول للفصل الدراسي الثاني فتكون منتصف الشهر الأول من كل عام.

 

مادة (14)

 

يمكن لشعبة القبول والتسجيل أن تتعامل مع الطلبات الواردة إليها بعد المواعيد القصوى المحددة لاستلامها ، وذلك في ضوء قرار يتخذه مجلس الكلية ، تمليه طبيعة وجود مقاعد دراسية شاغرة في اختصاص من الاختصاصين المعتمدين في الكلية أو في كليهما معا .

 

3 – 2 - 3 : شروط القبول في الكلية والوثائق المطلوبة

 

مادة (15)

 

يضع مجلس الكلية وفق سياسات القبول المعتمدة في مجلس الأمناء ، الطاقة الاستيعابية لكل فصل دراسي من الطلبة الجدد ، ويقر آلية - متى كانت أعداد المتقدمين فوق حدود الطاقة الاستيعابية - لقبول الطلبة الأكثر تفوقا في دراستهم الثانوية .

 

مادة (16)

 

يشترط لقبول الطلبة في الكلية عموما ، أن يكونوا من مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة، ويجوز قبول طلبة من غير المواطنين بنسبة تحدد في سياق سياسة القبول العامة التي يعتمدها مجلس الأمناء ، ووفق مقتضيات المصلحة .

 

مادة (17)

 

يشترط لقبول الطلبة في الكلية أن يكونوا من الحاصلين على شهادة الثانوية العامة، القسم الأدبي أو القسم العلمي أو ما يعادلهما، وأن تكون معدلاتهم النهائية في الشهادة، وفق التالي :

 

1- 60 % في أقل تقدير لمن يريد الالتحاق بالكلية في قسم الشريعة .

2- 65 % في أقل تقدير لمن يريد الالتحاق بالكلية في قسم القانون .

3- يعتبر كسر الرقم رقما تاما في حال كان معدل الثانوية العامة (64.5) أو (59.5)

 

مادة (18)

 

يمكن قبول الطلبة الحاصلين على شهادة الثانوية العامة من خارج الدولة ، أو الثانوية البريطانية ، أو الأمريكية ، أو الـ (IB) ، وذلك وفقا للقواعد الواردة في قرارات وزارة التربية والتعليم المنظمة لقبول الطلبة في الجامعات المحلية ، كما يمكن للكلية قبول الطلبة حملة شهادات الثانوية الشرعية المعترف بها، شريطة أن لا يقل معدلهم النهائي فيها عن 60 % ، ويكون قبولهم محصورا في قسم الشريعة، دون القانون .

 

مادة (19)

 

يجوز للكلية قبول الطلبة الحاصلين على شهادة الثانوية العامة ، أو الثانوية الشرعية، بمعدل أقل من (60%) إلى (55%) ، وذلك للالتحاق بقسم الشريعة الإسلامية حصرا، دون قسم القانون ، شريطة أن يلتحقوا ببرنامج دراسة تأسيسية لمدة فصلين دراسيين تامين ، ويجتازوا بمعدل أقله (60%) جميع مساقاته ، بحيث لا يحق لطلبة البرنامج التأسيسي التسجيل في أي من مساقات برنامج البكالوريوس في الشريعة الإسلامية قبل ذلك ، وتحدد مساقات برنامج المرحلة التأسيسية (لفصلين دراسيين تامين) بالآتي :

 

الفصل الأول :

 

رقم المساق

اسم المساق

ساعات المساق

000011

أساسيات اللغة العربية 1

3

000012

الخط والإملاء

3

000013

اللغة الإنكليزية 1

3

000014

أساسيات الفقه الإسلامي 1

3

000015

أساسيات علم التوحيد 1

3

000016

التوجيهات النبوية

3

المجموع

18

 

الفصل الثاني :

 

رقم المساق

اسم المساق

ساعات المساق

000021

أساسيات اللغة العربية 2

3

000022

المطالعة والنصوص

3

000023

اللغة الإنكليزية 2

3

000024

أساسيات الفقه الإسلامي 2

3

000025

أساسيات علم التوحيد 2

3

000026

أساسيات علمي المنطق والأصول

3

المجموع

18

 

 

مادة (20)

 

لا تقبل الكلية الطلبة الحاصلين على شهادات ثانوية باختصاصات : صناعية أو تجارية أو فنية ، كما لا تقبل أو تعادل أي تحصيل دراسي مبني على دورات أو برامج إعداد وتأهيل أو تدريب .

 

مادة (21)

 

يشترط لاعتماد الشهادات الثانوية عند تقدم الطلبة الجدد للالتحاق بالكلية ، أن لا يكون قد مضى على تاريخ الحصول عليها أكثر من خمس سنوات، ويجوز لمجلس الكلية استثناء بعض المتقدمين ممن مضى على نيلهم الثانوية العامة أكثر من خمس سنوات شريطة أن يكون لديهم تأهيل مهني من دورات وخلافها بصورة كافية .

 

 

مادة (22)

 

يجب على المتقدمين الجدد إحضار المستندات التالية :

 

1- نسخة مصدقة عن الشهادة الثانوية العامة ، معها كشف بالدرجات.

 

2- نسخة عن جواز السفر وخلاصة القيد بالنسبة لمواطني الدولة ، أو ، نسخة عن جواز السفر والإقامة بالنسبة للمقيمين في الدولة .

 

3- شهادة اللياقة الصحية تشمل تقريرا بتحليل دم .

 

4- تزكية بحسن السيرة والسلوك صادرة عن المدرسة التي تخرج منها .

 

5- التوقيع على تعهد يقضي بالتزامه جميع أحكام اللوائح والقوانين المعتمدة في الكلية .

 

6- التوقيع على تعهد بتفرغه التام للدراسة بالكلية .

 

7- عدد 6 صور شخصية ملونة حديثة .

 

3 – 2 - 4 : امتحان تحديد المستوى والبرنامج الإعدادي

 

مادة (23)

 

يخضع جميع المتقدمين الجدد للالتحاق بالمرحلة الأولى من برنامج البكالوريوس ، من الحاصلين على معدل ثانوية عامة (65%) فما فوق لقسم القانون ، ومعدل (60%) فما غوق لقسم الشريعة ، وانطبقت عليهم الشروط المذكورة آنفا ، إلى امتحان تحديد مستوى وذلك في المواد التالية :

 

أ- اللغة العربية ( إنشاء وتحليلا و كتابة وإعرابا )

 

ب- اللغة الإنكليزية (كتابة وقواعد)

 

ج- أساسيات علوم الشريعة .

ويستثنى من هذا الامتحان (تحديد المستوى) الطلبة المتقدمون للالتحاق بقسم الشريعة من الحاصلين على معدل ثانوية أقل من (60%) إلى (55%) ، حيث يلتحقون مباشرة ببرنامج المرحلة التأسيسية وفق المنصوص عليه في المادة (19) من الفقرة السابقة .

 

مادة (24)

 

تنظم شعبة القبول والتسجيل في سياق قرارات مجلس الكلية امتحانات تحديد المستوى في موعد أقصاه الخامس والعشرون من الشهر الثامن ، للفصل الدراسي الأول ، والخامس والعشرون من الشهر الأول ، للفصل الدراسي الثاني ، حيث تتولى بعدها إعلان النتائج على الطلبة .

 

مادة (25)

 

يشترط لاجتياز هذا الامتحان بنجاح ، أن يتحصل الطالب المتقدم على معدل 60% في كل من امتحان اللغة العربية وأساسيات العلوم الشرعية واللغة الإنكليزية .

 

مادة (26)

 

يلتحق الطلبة الحاصلون على تقدير أقل من 60 % في امتحان اللغة العربية وأساسيات علوم الشريعة واللغة الإنكليزية ، ببرنامج مكثف للإعداد والتأهيل ، يشمل دراسة مواد لغوية ( عربية وإنكليزية ) ومواد شرعية أساسية ، ويكون بمقدور الطالب إنجاز هذا البرنامج في فصل دراسي واحد أو فصلين دراسيين في أبعد تقدير، على أن يحقق المستوى المطلوب بعد الدراسة المكثفة والإعداد، ويجتاز الامتحان بنجاح .

 

مادة (27)

 

توافي شعبة القبول والتسجيل مجلس الكلية ، بأسماء الطلبة المحالين على البرنامج الإعدادي ضمن كشوف تامة ، وذلك في موعد أقصاه الأول من الشهر التاسع للفصل الدراسي الأول ، والأول من الشهر الثاني للفصل الدراسي الثاني ، حتى يتسنى للمجلس القيام بالإجراءات اللازمة لبدء برنامج الإعداد والتأهيل في الوقت المناسب .

 

مادة (28)

 

يلتحق الطلبة الذين ينهون برنامج الإعداد المكثف بنجاح ، في برنامج البكالوريوس متى أمكنهم ذلك ، في الفصل الدراسي الأول أو الثاني ، ويجوز تسجيل الطلبة أثناء التحاقهم ببرنامج الإعداد ببعض مساقات الخطة الدراسية لبرنامج الشريعة أو الشريعة والقانون ، شريطة أن لا تكون الدراسية الإعدادية المكثفة متطلبا سابقا لها .