شؤون القبول و التسجيل

 الرئيسية / القبول والتسجيل / شؤون القبول و التسجيل
الأساس الذي يقوم عليه عمل القبول والتسجيل وفق المستمد من رسالة وأهداف الكلية، هو احترام الطالب، واعتباره العنصر الأهم في نسق أنشطة الكلية، لذلك فعلى جميع موظفي وحدة القبول والتسجيل لزاما، تذليل العقبات أمام الطلبة وإحالتهم على المرشدين الأكاديميين لتعريفهم بأنظمة وقوانين الدراسة في الكلية، ليتم تسجيلهم بالسرعة الممكنة ووفق طرق سليمة.
 
مع بداية فترة التسجيل في الكلية، تنظم وحدة القبول والتسجيل بالتعاون مع وحدة شؤون الطلبة، أنشطة تعريفية للطلبة المستجدين الراغبين بمتابعة دراستهم في الكلية، تبين لهم برامج الكلية ومرافقها وأماكن الدراسة فيها، وتوضح لهم خطوات التسجيل والإرشاد الأكاديمي.
يضع مجلس الأمناء سياسات القبول في الكلية بناء على توصيات مجلس الكلية، ويصدر قرارات سنوية تحدد حجم ونوعية الهيئة الطلابية المقبولة، على أن تقوم وحدة القبول والتسجيل بتطبيق هذه السياسات والقرارات بالتنسيق الذي تنظمه مع الأقسام الأكاديمية وهيئة التدريس، لجهة سياسات الإرشاد الأكاديمي والأعباء الدراسية والبرنامج الدراسي ونتائج الاختبارات.
 تتولى وحدة القبول والتسجيل تحديدا المهام التالية:
  1. تنفيذ السياسات المعتمدة للقبول والتسجيل، وتنظيم الإعلانات الخاصة بها والخاصة باستقطاب الطلبة، والمساهمة في تطوير دليل الكلية بالتنسيق مع المعنيين، وتنسيق جدول التقويم الجامعي، وذلك من خلال تداولات مجلس الكلية.
  2. استلام طلبات الالتحاق بالكلية ضمن المهل المحددة والتحقق من مطابقتها للشروط، وتدوين خيارات المتقدمين الدراسية، والمساهمة في تنظيم امتحانات تحديد المستوى، ثم موافاة مدير الإدارة بكشوف أسماء الطلبة المقبولين في برنامج درجة البكالوريوس أو البرامج الإعدادية، وتحرص وحدة القبول على إدخال محتوى الطلبات في برنامج الحاسب الآلي المعد لذلك.
  3. المساهمة في تنسيق البرنامج الدراسي وتوزيع الشعب، مع الأقسام الأكاديمية، في ضوء الأعباء الدراسية المعطاة للطلبة، والضغط الطلابي في المساقات المشتركة الاختيارية والإجبارية، والمساقات التخصصية، ومتابعة إجراءات إضافة الأعباء الدراسية أو التقليص منها ضمن المهل المحددة في كل فصل، وذلك وفق رغبة الطالب.
  4. تنظيم سجلات الطلبة ومدها بصورة مستمرة بنتائج اختباراتهم ووثائق تطورهم الدراسي، ومدها كذلك بكل ما له صلة بشؤون الطالب وما يصدر بحقه من قرارات أو تنويهات أو إنذارات.
  5. تنظيم قاعات الامتحانات، وإعداد كشوف الطلبة الممتحنين وأرقام جلوسهم، بالتنسيق مع رؤساء الأقسام الأكاديمية، وتوثيق نتائج اختبارات الطلبة في مساقات الفصول وفق المحال من مجلس الكلية، واعتمادها في سياق متابعة تسجيل الطلبة في الفصول التالية.
  6. إصدار بيانات مستمرة تظهر المعدلات التراكمية للطلبة في الامتحانات النهائية لمساقات الفصول، وجدولة الإنذارات الأكاديمية التي توجه إلى الطلبة المقصرين من أجل تحسين معدلات تحصيلهم الدراسي وذلك بالتنسيق مع رؤساء الأقسام الأكاديمية، وإعداد القوائم الخاصة بالطلبة المتفوقين لوضع أسمائهم في لوائح الشرف، وكل ذلك وفق شروط تبينها اللوائح ذات الصلة.
  7. تطبيق سياسات واضحة في ضوء معدلات الطلبة التراكمية بالتنسيق مع الأقسام الأكاديمية والمرشدين الأكاديميين، تحدد الأعباء الدراسية وطبيعة المساقات التي تعطى للطالب في الفصل الدراسي وبشكل يقارب قدراته.
  8. إعداد الكشوف الخاصة بالخرجين، والتأكد بشكل وثيق من إنجازهم جميع المتطلبات الدراسية وفق شروط اللوائح لاستحقاقهم درجة البكالوريوس، وإحالتها موثقة إلى مدير الإدارة لإبداء الرأي، ومن ثم التوصية إلى مجلس الكلية بإقرارها.
  9. إعداد الشهادات ووثائق التخرج ذات الصلة بكشوف الخرجين المعتمدة، وأخذ توقيع مدير الإدارة عليها إلى جانب العميد والمدير.
  10. أية مهام أخرى ذات صلة تكلف بها من قبل مدير إدارة شؤون الطلبة والقبول.