تقويم أداء الطلبة

 الرئيسية / القبول والتسجيل / تقويم أداء الطلبة


تقويم أداء الطلبة داخل الفصول (أعمال الفصل) :
 
  1. يقصد بتقويم أداء الطلبة داخل الفصول، متابعة أعمالهم وأنشطتهم الصفية على امتداد الفصل الدراسي، حيث تخصص لهذه الأعمال نسبة (50%)، تقابلها نسبة (50%) لامتحانات نهاية الفصل، ومن مجموع النسبتين تحدد وترصد العلامة النهائية للمساق الدراسي.
  2. تشمل أعمال الفصل، التي يخصص لها نسبة (50%) من مجموع درجات المساق، جوانب تقويم متنوعة لأداء الطالب، يمكن تلخيصها بما يلي:
  1. إجراء امتحان جزئي أول بصورة تحريرية، تخصص له ما نسبته (20%) من مجموع درجات المساق الدراسي، ويتم إجراء هذا الامتحان في الأسبوع السادس من بداية الفصل الدراسي الاعتيادي.
  2. إجراء امتحان جزئي ثان بصورة تحريرية، تخصص له ما نسبته (20%) أخرى من مجموع درجات المساق الدراسي، ويتم إجراء هذا الامتحان في الأسبوع الحادي عشر من بداية الفصل الدراسي الاعتيادي.
  3. تخصص ما نسبته (10%) من مجموع درجات المساق للأنشطة الصفية والمشاركات العلمية والبحثية .
  1. مدرس المساق هو المسؤول عن إجراء الامتحانات الجزئية التحريرية وعن وضع أسئلتها وتصحيح أوراق الإجابات الخاصة بها، وعن رصد العلامات النهائية لها في الكشوف بشكل صحيح ونهائي، وهو المسؤول عن رصد تقديرات الأنشطة الصفية والمشاركات، ضمن كشوف خاصة معدة لذلك، يعتمدها ويوثقها بتوقيعه.

امتحانات نهاية الفصول الدراسية:
 
  1. عميد الكلية هو المسؤول بشكل مباشر عن امتحانات نهاية الفصول ويشرف على تنظيمها، ويتابع لهذا الغرض أعمال رؤساء الأقسام الأكاديمية وأعمال لجان الامتحان، ويعتمد عميد الكلية جميع الكشوف الخاصة برصد الدرجات النهائية قبل إحالتها على إدارة شؤون التعليم والقبول.
  2. تخصص لامتحان نهاية الفصل ما نسبته (50%) من مجموع درجات المساق الدراسي، وتكون شاملة لجميع مفردات محتوى المساق أو لمعظمها، وفق سياسات توصي بها مجالس الأقسام الأكاديمية ويعتمدها مجلس الكلية.