العبء الدراسى /مدة الدراسه

 الرئيسية / القبول والتسجيل / العبء الدراسى /مدة الدراسه
مدة الدراسة ( الحد الأدنى والأقصى )
 
   1- الحد الأدنى للمدة التي يقضيها الطالب في الكلية لنيل درجة البكالوريوس في الشريعة أو الشريعة والقانون، هو سبعة فصول دراسية اعتيادية تتخللها فصول صيفية.
 
   2- الحد الأدنى للمدة التي يقضيها الطالب المحول إلى الكلية من جامعة أخرى لنيل درجة البكالوريوس في الكلية، هو أربعة فصول اعتيادية.
 
   3- الحد الأقصى للمدة التي يجوز للطالب أن يقضيها في الكلية لنيل درجة البكالوريوس، هو خمسة عشر فصلا دراسيا اعتياديا.
 
   4- يحذف للطالب المحول إلى الكلية من جامعة أخرى من الحد الأقصى للمدة المقررة ما يوازي مدة الفصول المحتسبة له عند التسجيل.
 
   5- لا يدخل وقف التسجيل في حساب هذه المدة.
 
   6- يحتسب في قسم الشريعة الإسلامية ما يقابل كل (17) ساعة معتمدة فصلا دراسيا  يجري حساب معدله، ويحتسب في قسم القانون (برنامج الشريعة والقانون) ما يقابل كل (18) ساعة معتمدة فصلا دراسيا تاما.
 
 
العبء الدراسي في الفصل الواحد ( الحد الأدنى والأقصى )
 
   1- الحد الأدنى للعبء الدراسي ( الساعات المعتمدة التي يدرسها الطالب في الفصل الدراسي الواحد ) هو (14) ساعة معتمدة، والحد الأعلى للعبء الدراسي هو (20) ساعة معتمدة، ويجوز الزيادة على الحد الأعلى في الحالات التالية :
 
في حالة حصوله على معدل فصلي أو تراكمي لا يقل عن (3.5) نقطة، أي (85%) فما فوق.
إذا كان ذلك سيؤدي إلى تخرجه.
إذا كان ذلك سيؤدي إلى تخرجه في الفصل الذي يليه، وكانت المساقات الدراسية التي يجب أن ينجزها ويسجل فيها الطالب في الفصل المعني، لا تطرح عادة في الفصل الذي يليه. 
 
   2- يجوز أن يكون الحد الأدنى للعبء الدراسي أقل من (14) ساعة معتمدة، وذلك في البرامج الإعدادية والبرامج العلاجية، أو برنامج البكالوريوس متى كانت الساعات المعتمدة المتبقية للتخرج أقل من (14) ساعة معتمدة.
 
   3- يجوز عند اقتضاء المصلحة بقرار من مجلس الكلية بعد أخذ رأي المرشد الأكاديمي وضمن ظروف يمليها وضع الطالب الدراسي، إنقاص العبء الدراسي في الفصل إلى (10) ساعات معتمدة، وفي حالات معينة فإن الطالب يلزم بقصر ساعاته المعتمدة في الفصل على هذا الحد دون زيادة كما في حالات الإنذارات الأكاديمية.