التحويل من داخل الكليه

 الرئيسية / القبول والتسجيل / التحويل من داخل الكليه


تحويل البرنامج الدراسي داخل الكلية
 
  1. يجوز للطالب بعد إتمامه دراسة فصل دراسي كامل على الأقل أن يتقدم إلى إدارة شؤون الطلبة والقبول بطلب يعبر فيه عن رغبته بتغيير تخصصه، ويكون ذلك في المهلة المحددة للتسجيل في الفصل الدراسي التالي، بحيث تتولى إدارة شؤون الطلبة والقبول استيفاء الطلبات وإبداء الرأي وعرضها على مجلس الكلية تمهيدا لاتخاذ القرارات المناسبة بشأنها، في موعد أقصاه نهاية الأسبوع الأول من الفصل الدراسي التالي.
  2. يجوز للطالب في قسم الشريعة، متى أتم دراسة فصل دراسي كامل على الأقل، أن يتقدم إلى إدارة شؤون الطلبة والقبول بطلب تحويله إلى قسم الشريعة والقانون، شريطة أن لا يقل معدله التراكمي في الفصل الذي درسه أو الفصول عن (2) نقطتين، أي (70%)، وكان معدله في الشهادة الثانوية لا يقل عن ذلك أيضا.
  3.  يجوز للطالب في قسم الشريعة والقانون، متى أتم دراسة فصل دراسي كامل على الأقل، أن يتقدم إلى إدارة شؤون الطلبة والقبول بطلب تحويله إلى قسم الشريعة، شريطة أن لا يكون معدله التراكمي في مواد الشريعة والمواد المشتركة أقل من (2) نقطتين، أي (70%).
  4. لا يجوز قبول طلب التحويل أو تغيير التخصص أكثر من مرة واحدة طوال مدة دراسة الطالب في الكلية.
  5. في حالة توجيه الإنذار الأكاديمي للطالب في قسم الشريعة والقانون، نتيجة انخفاض معدله التراكمي عن الحد المطلوب، يعطى فرصة خلال فصلين دراسيين لإزالة الإنذار، فإن عجز عن إزالته حول بشكل إجباري إلى قسم الشريعة، ويشترط لتحويله هذا أن لا يكون معدله التراكمي في مواد الشريعة والمواد المشتركة أقل من (2) نقطتين، أي (70%)، ويمكن لمدير الكلية إعطاؤه فرصة فصل ثالث.
  6.  في حالة توجيه الإنذار الأكاديمي للطالب في قسم الشريعة، نتيجة انخفاض معدله التراكمي عن الحد المطلوب، يعطى فرصة خلال فصلين دراسيين لإزالة الإنذار، فإن عجز عن إزالته حول بشكل إجباري إلى برنامج علاجي بنظام دراسة خاصة لمدة فصل دراسي واحد أو فصلين، فإن تمكن خلال هذه المدة من إزالة الإنذار الأكاديمي أعيد الطالب بقرار من مجلس الكلية واطلاع من إدارة شؤون الطلبة والقبول للانتظام بدراسته التخصصية في قسم الشريعة، وإلا فصل من الكلية.
  7. في حالة توجيه الإنذار الأكاديمي للطالب في قسم الشريعة والقانون وعجزه عن إزالته خلال المدة المحددة، وكان معدله التراكمي في مواد الشريعة والمواد المشتركة أقل من (2) نقطتين، فإنه يحول عندها بشكل مباشر وبصورة إجبارية إلى البرنامج العلاجي بنظام الدراسة الخاصة لمدة فصل دراسي واحد أو فصلين، فإن تمكن خلال هذه المدة من إزالة الإنذار الأكاديمي أعيد الطالب بقرار من مجلس الكلية واطلاع من إدارة شؤون الطلبة والقبول للانتظام بدراسته في قسم الشريعة، وإلا فصل.
  8. تقوم إدارة شؤون الطلبة والقبول باحتساب نتائج المساقات الدراسية المشتركة التي درسها الطالب قبل التحويل ونجح فيها، في سياق المعدل التراكمي المحتسب للطالب في تخصصه الجديد بعد التحويل.