التحويل من خارج الكليه

 الرئيسية / القبول والتسجيل / التحويل من خارج الكليه


التحويل من خارج الكلية إليها
  1. يضع مجلس الكلية السياسات الخاصة بقبول تحويل الطلبة الدارسين خارج الكلية إليها، ويعتمد طلباتهم المقدمة بهذا الشأن ويقرها.
  2. يجوز بقرار من مجلس الكلية، بناء على اقتراح إدارة شؤون الطلبة والقبول وتوصية مجلس القسم، قبول تحويل الطلبة من جامعات أو كليات جامعية أو معاهد جامعية عالية معترف بها إلى أحد الأقسام الأكاديمية في الكلية، وذلك بالشروط التالية:
  1. أن تكون دراسة الطالب المعني بطلب التحويل موافقة للاختصاص نفسه المعتمد في القسم الذي يرغب بالتحول إليه.
  2. أن يكون الطالب المعني قد أمضى بنجاح دراسة فصلين دراسيين أو سنة دراسية كاملة، في جامعة أو كلية جامعية أو معهد جامعي عال معترف بها، وكان معدله الدراسي لا يقل عن (2) نقطتين، أي (70%).
  3. أن يستوفي شروط القبول في الكلية.
  4.  أن تتوفر أماكن شاغرة وفق سياسات القبول المعتمدة.
  5.  أن تكون الجامعة أو الكلية أو المعهد العالي من مؤسسات التعليم العالي التي تأخذ بنظام الحضور والمواظبة.
  6.  أن لا يكون قد فصل من أي منها فصلا تأديبيا.
  7. أن لا يقل معدله الثانوي عن المطلوب نظاما في قسم الشريعة أو قسم القانون (برنامج الشريعة والقانون).
  1. يعتمد مجلس الكلية احتساب المساقات الدراسية التي سبق للطالب أن درسها في المؤسسة المتحول منها بناء على توصية القسم الأكاديمي المختص، وذلك وفق استمارة تعدها لهذا الشأن إدارة شؤون الطلبة والقبول، يتم تثبيتها في ملف الطالب وصفحته ضمن برنامج الحاسب الآلي، ويشترط لاحتساب المساقات الدراسية أن يكون الطالب قد نال في كل منها تقديرا أقله (2) نقطتان (70%).
  2. الحد الأقصى من الساعات المعتمدة التي يجوز معادلتها واحتساب مساقاتها لطالب التحويل، هو (50%) خمسون بالمائة من إجمالي عدد الساعات المعتمدة في البرنامج الدراسي لدرجة البكالوريوس.
  3. لا تدخل الدرجات أو التقديرات أو المعدلات التي حصل عليها الطالب في المساقات المحتسبة وفق نظام التحويل في حساب المعدل التراكمي للطالب في الكلية، وتثبت في موازاة هذه المساقات المحتسبة وفق نظام التحويل في سجل الطالب الدراسي، عبارة ( معادلة ) بناء على دراسة سابقة.
  4.  يحال الطالب الذي قبل تحويله، على مرشده الأكاديمي، بعد اعتماد استمارة احتساب المساقات المحولة وفق الأصول وأخذه نسخة عنها، ليباشر تسسجيله وفق الخطط المتبعة التي سبق ذكرها.