الإنذارات الأكاديميه

 الرئيسية / القبول والتسجيل / الإنذارات الأكاديميه
الإنذارات الأكاديمية والفصل لضعف مستوى الطالب
 
     1. إذا حصل الطالب في قسم الشريعة، أو قسم القانون (برنامج الشريعة والقانون) على معدل تراكمي أقل من (2) نقطتين (70%)، وذلك بعد استخراج معدل فصلين دراسيين له من تاريخ بدء الدراسة، أي ما يعادل دراسة (34 أو 36) ساعة معتمدة، وجه إليه إنذار أكاديمي أول يعتمده رئيس القسم الأكاديمي لرفع معدله التراكمي في الفصل التالي، ويخفض له العبء الدراسي للحد الأدنى وهو (14) ساعة معتمدة.
 
     2. إذا لم يتمكن الطالب في قسم الشريعة، أو قسم القانون (برنامج الشريعة والقانون)، من إزالة الإنذار الأكاديمي الأول خلال الفصل التالي وذلك برفع معدله التراكمي إلى (2) نقطتين (70%)، وجه إليه إنذار أكاديمي ثان يعتمده العميد، ويمكن بقرار من مجلس القسم تخفيض العبء الدراسي له في الفصل التالي إلى الحدود الدنيا وهي (10) ساعات معتمدة.
 
     3. إذا لم يتمكن الطالب في قسم القانون (برنامج الشريعة والقانون) من إزالة الإنذار الأكاديمي الثاني في الفصل الدراسي التالي حول بشكل إجباري إلى قسم الشريعة، شريطة أن لا يقل معدله التراكمي في المواد الشرعية والمواد المشتركة عن (2) نقطتين (70%)، فإذا كان معدله التراكمي في هذه المواد أقل من ذلك، أعطي فرصة فصليين دراسيين لرفع معدله التراكمي إلى (2) نقطتين، فإن لم يتمكن من ذلك عقبها، فصل من الكلية.
 
     4. إذا لم يتمكن الطالب في قسم الشريعة الإسلامية من إزالة الإنذار الأكاديمي الثاني في الفصل الدراسي التالي أعطي فرصة فصليين دراسيين لرفع معدله التراكمي إلى (2) نقطتين، فإن لم يتمكن من ذلك عقبها، فصل من الكلية.
 
     5. يمكن لمدير الكلية ووفق مقتضيات المصلحة واحتمالات المعدلات التراكمية، إعطاء المنذرين أكاديميا للمرة الثانية فرصة فصل ثالث لإزالة الإنذار الأكاديمي خلال دراستهم النظامية قبل التحويل.
 
     6. تتولى إدارة شؤون الطلبة والقبول إبلاغ الطالب وإبلاغ ولي أمره بقرار الإنذار الأكاديمي أو قرار التحويل الإجباري أو قرار الفصل من الكلية، وإبلاغ الجهات المعنية داخل الكلية، وتحتفظ على كل الأحوال بنسخ عن هذه القرارات في ملف الطالب.
 
 
إعادة دراسة المواد
 
     1. يجب على الطالب إعادة التسجيل في المساقات الإجبارية التي يرسب فيها بنيله معدل (هـ) أي أقل من (60%)، وهو (صفر) نقطة، وإذا كانت المساقات التي رسب فيها اختيارية فهو بالخيار بين أن يعيد التسجيل فيها أو يختار بديلا عنها وفق الخطة الدراسية المعتمدة.
 
     2. يجوز للطالب لأغراض رفع معدله التراكمي إعادة دراسة مساق نجح فيه وذلك لمرة واحدة فقط، شريطة أن لا يتجاوز معدله فيه في المرة الأولى (2.5) نقطة، فإذا أعاده حسبت له العلامة الأعلى في امتحانات المرتين، ويتم ذلك بحد أقصاه خمس مواد في البرنامج الدراسي.
 
     3. تقوم إدارة شؤون الطلبة والقبول في جميع الأحوال بتسجيل كافة التقديرات بتواريخها في سجل الطالب الدراسي والتي حصل عليها أثناء دراسة المساقات، مع وضع إشارات خاصة أمام تقديرات الرسوب والإعادة التي تم حذفها بجهد الطالب أثناء احتساب معدلاته الفصلية ومعدله التراكمي.
 
 
البرامج العلاجية
 
     تنشىء الكلية برامج علاجية بنظام دراسة خاصة داعمة لبرنامج البكالوريوس، يتم تحويل الطلبة إليه ممن استنفدوا فرصهم في إزالة الإنذارات الأكاديمية دون تمكنهم من تحقيقها، وتهدف هذه البرامج إلى تمكين الطلبة من معاودة نشاطهم الدراسي وفق المعايير المطلوبة، بالوقوف على نقاط الضعف لديهم وثغرات التحصيل، للتغلب عليها ومساعدتهم لإزالة الإنذار الأكاديمي خلال فصل أو فصلين، ويتولى القيام بذلك مدرسون مساعدون بكفاءات مشهودة.