أساليب التدريب وخطة الارشاد

 الرئيسية / القبول والتسجيل / أساليب التدريب وخطة الارشاد
 
 
     1. تأخذ كلية الإمام مالك للشريعة والقانون بنظام المواظبة والحضور، وتقرر لزاما على الطلبة حضور جميع الدروس النظرية والعملية وجلسات البحث وحضور الامتحانات الخاصة بالمساقات التي يدرسونها.
 
     2. مدرس المساق هو المسؤول عن ضبط جدول حضور وغياب الطلبة المسجلين فيه، وهو المسؤول عن التحقق من أعذار غيابهم متى وجدت، وعن إعداد وتوجيه إنذارات الغياب بعد أخذ موافقة رئيس القسم الأكاديمي والعميد عليها.
 
     3. إذا بلغت نسبة غياب الطالب في المساق الدراسي (10%) من مجموع الساعات الفعلية المخصصة له، وجه إليه مدرس المساق إنذارا، ما لم يتحقق المدرس من قيام عذر قهري منعه من الحضور يوافق عليه رئيس القسم الأكاديمي.
 
     4. فإذا بلغت نسبة غياب الطالب بدون عذر مقبول (15%) من مجموع الساعات الفعلية المخصصة للمساق، وجه مدرس المساق إليه إنذارا نهائيا يوافق عليه رئيس القسم والعميد.
 
     5. في حال وصلت نسبة غياب الطالب في المساق الدراسي (20%) ولم يكن ثمة عذر مقبول فإن الطالب يحرم من دخول امتحانات المساق في الفصل، ويثبت في سجله الدراسي رسوبه فيه، فإذا بلغت نسبة غيابه في المساق (20%) وكان ثمة عذر مقبول، قبله مجلس القسم والعميد، فإن الطالب يحرم من دخول امتحانات المساق الدراسي في الفصل، ويثبت في سجله الدراسي بموازاة هذا المساق عبارة (منسحب).
 
     6. في حال تثبيت رسوب الطالب أو تثبيت انسحابه من المساق الدراسي المعني بالغياب، فإن مجلس الكلية يخطر إدارة شؤون الطلبة والقبول بذلك لتثبيت هذه القرارات في سجل الطالب الدراسي.
 
     7. يؤخذ بعين الاعتبار الغياب بعذر والغياب بغير عذر، في احتساب الحد الأقصى المسموح به من الغياب كما في البند السابق.