أهداف ومخرجات قسم الشريعة

 الرئيسية / اهداف و مخرجات البرنامج التعليمى / أهداف ومخرجات قسم الشريعة




أهداف ومخرجات برنامج البكالوريوس في الشريعة الإسلامية

***************************************************

 

الأهداف

المخرجات

وسائل التقييم

1- تمكين الطالب من معرفة خصائص التشريع الإسلامي وقواعد وصور عمله مع إكسابه الثقافة القانونية .

1- أن يوضح الطالب خصائص التشريع الإسلامي ومصادره ودعائمه الخلقية .

1،2،4،12،14

2- أن يعرّف طبيعة القانون ومصادره وأصول تشريعاته وتأثير القاعدة القانونية .

1،4،12،14

3- أن يحدد أصول وقواعد عمل الفقهاء المجتهدين في استنباط الأحكام الشرعية ويصف طرق تحريرها بقياس القواعد الكلية .

1،2،4،5،10
12،14

4- أن يعرض الحكم الشرعي في مختلف المسائل ويستدل عليه بمنهجية .

1،4،12،14

2- إكساب الطالب المعرفة بخصائص كل من القرآن والسنة ومنهجهما في عرض الأحكام .

5- أن يعرّف الطالب بخصائص كل من القرآن الكريم والسنة النبوية وبمكانتهما في التشريع .

1،4،5،14

6- أن يرتب الحكم الشرعي المستنبط من القرآن الكريم والسنة النبوية وفق توجيه الفقهاء له .

1،4،14

3- تنمية مهارة الطالب لتحليل النصوص الشرعية ومقارنتها بالنصوص القانونية .

7- أن يحلل الطالب النصوص التشريعية المختلفة ويفحص بناء الحكم فيها .

1،2،5،10

8- أن يقابل بين أقوال المذاهب الفقهية المختلفة ويطبق منهج النقد في اختلاف الفقهاء .

1،2،4،5
10،14

9- أن يقارن بين التشريعات القانونية والشريعة الإسلامية ويوجه الحكم في ضوئهما .

1،4،5،10
14

4- تزويد الطالب بطرق قياس القضايا المستجدة المعاصرة على القواعد الكلية للشريعة .

10- أن يكشف الطالب طبيعة قضايا العصر المستجدة .

1،5،10،11

11- أن يطبق قياس المستجدات على القواعد الكلية للشريعة لاستجلاء موقف الشريعة منها
مقارنة بالتشريعات القانونية .
 

1،4،5،8،9
11،13

5- تنمية مهارة الطالب لحل القضايا الواقعة وفق الأحكام الشرعية .

12- أن يميز الطالب القضايا الواقعة ويحللها وفق أحكام القضاء الشرعي وإجراءاته ووفق قواعد الإفتاء .

1،3،5،9،11
13،14

13- أن يطبق أحكام النصوص الشرعية بتميّز في مقابلات مزاولة المهن وفي عمله بعد التخرج .

8،9،11

6- إكساب الطالب المعرفة بالهدي النبوي وتعاليم رسالته مع مراعاة مقتضيات العصر . 

14- أن يعبر الطالب عن تعاليم الرسالة الإسلامية وبعدها الإيماني وأهدافها وعالميتها وخصائصها تعبيرا علميا في سياق رد الشبهات .

1،4،5،10
12،14

15- أن يتخلق بصفات الداعية، ويستخدم منهج الوسطية في الدعوة والخطاب، وفق ملامح شخصية النبي صلى الله عليه وسلم وهدي نبوته .

3،6،7،8،9
10،11،13

7- صقل مهارات الطالب بصورة كافية لإعداد بحوث علمية منهجية .

16- أن يسلسل الطالب أفكاره بصورة منطقية ومنهجية .

1،5،12،14

17- أن يعدّ خطط بحوثه ويكتب بحث التخرج بأسلوب علمي رصين ولغة سليمة .

5،10،13

18- أن يستخدم مصادر المعلومات العربية والإنكليزية المطبوعة والمرنة، ويستخدم الإنترنت والتقنيات العصرية في تعزيز وكتابة بحوثه المختلفة .

5،6،7،8،9
10،13

8- تمكين الطالب من فهم روح العصر وإكسابه أخلاقيات المهنة .

19- أن يصف الطالب أهم ملامح العصر المعرفية ويكشف بعض خصائصه العلمية .

1،4،8،9،10
12،14

20- أن يتحلى بأخلاقيات التخصص المهني من خلال إبداء الرأي بموضوعية وتجرد
والعمل مع الآخرين بروح الفريق وفق متطلبات سوق العمل .

7،8،9،12
13

 

 

أدوات ووسائل التقييم

1- الامتحانات

2- المساق التكاملي

3- التدريب العملي الخارجي

4- التقييم الصفي

5- بحوث الطلبة

6- استبانات الطلبة الحاليين

7- استبانات الطلبة المتوقع تخرجهم

8- استبانات الخرجين

9- استبانات سوق العمل

10- ملف الطالب

11- اختبارات مزاولة المهن

12- مقابلة المحموعة

13- تقييم الأداء العملي

14- الامتحان الشامل