أهداف الكلية

الخطة الدراسية

أهداف ومخرجات ومحتويات البرنامج الأكاديمي

 

كلية الإمام مالك للشريعة والقانون

 

 

2014

 

 

رؤية الكلية :

  

   أن تكون الكلية الرائدة في العلوم الإنسانية من منظور شرعي وقانوني على مستوى العالمين العربي والإسلامي .

 

خصائص الرؤية :

 

- تضمن برنامج الكلية مساقات القضايا الفقهية المعاصرة .

- العناية بدراسة الحراك الاقتصادي المعاصر برؤية شرعية قانونية .

- مقارنة الدراسات القانونية المعاصرة بالشريعة الإسلامية وقانون دولة الإمارات العربية المتحدة .

- طرح برامج أكاديمية مستقبلية تعنى بدراسة المصارف الإسلامية والتمويل .

- طرح برامج في الدراسات العليا التخصصية (ماجستير) .

 

رسالة الكلية :

 

   رفد المجتمعات العربية والإسلامية بالكفاءات العلمية الشرعية والقانونية المتميزة .

 

أهداف الكلية :

 

1- توفير فرص الدراسة الأكاديمية المستمرة في مجالي الشريعة والقانون، للطلاب والطالبات على حد سواء، والمساهمة في توفير الاحتياجات الإقليمية من الكوادر البشرية في علوم الشريعة الإسلامية والعلوم القانونية وإدارة الأعمال الإسلامية، بما يتوافق مع متطلبات سوق العمل .

   2- توفير السبل والإمكانيات التي تسهم في تخريج الكوادر المهيأة للعمل في مجالات : القضاء الشرعي والمدني، والإفتاء، والمحاماة، والاستشارات الشرعية والقانونية، والبحث الفقهي والوضعي، والوعظ، وقطاع الاقتصاد والأعمال الإسلامية، وذلك بما يتناسب ومقتضيات العصر.

   3- إعداد الدعاة من الأئمة والخطباء والمربين ، بشكل يؤهلهم ليكونوا قدوة صالحة تسهم في إعداد جيل وسطي معتدل يفهم الإسلام فهما شموليا بعيدا عن التطرف والغلو ، وبمنهج يعتمد الحكمة والحوار سبيلا لنشر الثقافة الإسلامية والدعوة إليها .

    4- إعداد الداعيات المسلمات المثقفات ثقافة متكاملة روحا وفكرا ، وإعطاء المرأة حظها من اكتساب المعرفة ، لتأخذ دورها الطبيعي في عملية تنمية المجتمع  وتربية الأجيال وتنشئتها تنشئة صالحة ، داخل مؤسسة الأسرة وخارجها ،  في مقاربة توازن بين فهم روح الشريعة والقانون ودعائمهما الخلقية ، وفهم متطلبات العصر وآفاقه وتحدياته .

    5- توفير الفرصة لتحصيل علوم الشريعة وفق منهج سلفنا الصالح المبني على احترام الأصول التشريعية لمذاهب السادة الفقهاء الأربعة ونخص منهم مذهب الإمام مالك بن أنس ، بعيدا عن تيارات الانحراف والتطرف الفكري والعقدي .

   6- توفير الفرصة لتحصيل العلوم القانونية مقارنة مع الشريعة الإسلامية، والوقوف على دعائمهما الأخلاقية .

   7- الالتزام المستمر بجودة الأداء، والتحسين المستدام لخدمات وأنظمة وبنية التعليم، بما يحقق التميز التنافسي للخريجين في سوق العمل المحلي والإقليمي .

   8- تشجيع البحث العلمي والبحث العلمي التخصصي، والسعي بالكلية لتكون مركزا متطورا للبحث داخل الدولة، ويتجلى ذلك بدعم حركة التأليف والترجمة ذات الصلة بالاختصاص المعتمد، وعقد المؤتمرات والندوات وورش العمل داخل الكلية، أو المشاركة فيها خارجها .

   9- تنمية الشراكات الأكاديمية والعلمية، وذلك بالانفتاح على المؤسسات الأكاديمية والعلمية داخل الدولة وخارجها، والتواصل معها بغية تبادل الخبرات، والتجارب، والبحوث، والتعاون في سبيل الوصول إلى تنمية أكاديمية وعلمية مستدامة .

   10- التواصل مع المجتمع بما يحقق مبدأ الوسطية، وذلك بالمساهمة في نشر ثقافة الالتزام داخل أروقة المجتمع، والمشاركة في تلبية احتياجات المجتمع المحلي من قدرات التوعية العامة.

   11- تقديم الاستشارات والدراسات والخدمات ذات الصلة بعلوم الشريعة والقانون للدوائر والمؤسسات الحكومية والخاصة .

   12 توفير آلية لاعتماد وتيسير المنح الدراسية .

أهداف قسم الشريعة (برنامج الشريعة الإسلامية ) :

   1- المساهمة في توفير الاحتياجات المحلية والإقليمية من الكوادر البشرية في مسارات علوم الشريعة الإسلامية بما يتوافق ومتطلبات سوق العمل، وتخريج الكوادر المهيأة للعمل في مجالات: القضاء الشرعي، والإفتاء، والاستشارات الشرعية، والبحث الفقهي، وذلك بما يتناسب ومقتضيات العصر .

 

   2- العناية بالدراسات المقارنة بين الشريعة والقانون بصورة تعزز مهارات الطالب التحليلية والعملية وترفع مستوى الإدراك لديه .

 

   3- إعداد الدعاة من الواعظين والواعظات، بشكل يؤهلهم ليكونوا قدوة صالحة تسهم في إعداد جيل وسطي معتدل يفهم الإسلام فهما شموليا بعيدا عن التطرف والغلو ، وبمنهج يعتمد الحكمة والحوار سبيلا لنشر الثقافة الإسلامية والدعوة إليها .

 

   4- توفير الفرصة لتحصيل علوم الشريعة وفق منهج سلفنا الصالح المبني على احترام الأصول التشريعية لمذاهب السادة الفقهاء الأربعة ونخص منهم مذهب الإمام مالك بن أنس .

 

   5- التزام القسم المستمر بجودة الأداء، والتحسين المستدام لخدمات وأنظمة وبنية التعليم، بما يحقق التميز التنافسي للخريجين في سوق العمل .

 

   6- تشجيع البحث العلمي التخصصي، والسعي بالقسم لدعم حركة التأليف والترجمة ذات الصلة بالاختصاص المعتمد، والمساهمة في عقد المؤتمرات والندوات وورش العمل داخل الكلية، أو المشاركة فيها خارجها .

 

   7- المساهمة في نشر ثقافة الالتزام داخل أروقة المجتمع، وتقديم الاستشارات والدراسات والخدمات ذات الصلة بعلوم الشريعة للدوائر والمؤسسات الحكومية والخاصة .

 

تقاطع أهداف قسم الشريعة مع أهداف الكلية العامة :

أهداف القسم

1

2

3

4

5

6

7

أهداف الكلية

1

*

 

*

*

 

*

*

2

*

 

 

 

*

 

 

3

 

 

*

 

 

 

*

4

*

 

*

 

 

 

*

5

*

 

 

*

 

 

*

6

 

*

 

 

*

 

 

7

*

 

 

 

*

*

 

8

*

*

 

 

*

*

 

9

 

 

 

 

 

*

*

10

*

 

*

*

 

 

*

11

*

*

 

*

 

*

*

12

*

 

 

*

 

 

 

 

أهداف قسم القانون (برنامج الشريعة والقانون) :

   1- المساهمة في توفير الاحتياجات المحلية والإقليمية من الكوادر البشرية في مسارات العلوم القانونية مع خلفية شرعية وذلك بما يتوافق مع متطلبات سوق العمل، وتخريج الكوادر المهيأة للعمل في مجالات: القضاء المدني، والمحاماة، والإدارة القضائية، وإدارات الخدمة المدنية، والاستشارات القانونية، والبحث القانوني، وذلك بما يتناسب ومقتضيات العصر.

 

 &nbnbsp; 2- توفير الفرصة لتحصيل علوم الفقه الإسلامي وفق منهج سلفنا الصالح المبني على احترام الأصول التشريعية لمذاهب السادة الفقهاء الأربعة ونخص منهم مذهب الإمام مالك بن أنس .

 

   3- العناية بدراسة العلوم القانونية مقارنة مع الشريعة الإسلامية بصورة تعزز مهارات الطالب التحليلية والعملية وترفع مستوى الإدراك لديه .

 

   4- التزام القسم المستمر بجودة الأداء، والتحسين المستدام لخدمات وأنظمة وبنية التعليم، بما يحقق التميز التنافسي للخريجين في سوق العمل المحلي والإقليمي .

 

   5- تشجيع البحث العلمي التخصصي، والسعي بالقسم لدعم حركة التأليف والترجمة ذات الصلة بالاختصاص المعتمد، والمساهمة في عقد المؤتمرات والندوات وورش العمل داخل الكلية، أو المشاركة فيها خارجها .

 

   6- المساهمة في نشر ثقافة الالتزام داخل أروقة المجتمع، وتقديم الاستشارات والدراسات والخدمات ذات الصلة بالعلوم القانونية للدوائر والمؤسسات الحكومية والخاصة .

 

تقاطع أهداف قسم القانون مع أهداف الكلية العامة :

أهداف القسم

1

2

3

4

5

6

أهداف الكلية

1

*

*

 

 

*

*

2

*

 

 

*

 

 

3

*

 

 

 

 

*

4

*

 

 

 

 

*

5

*

*

 

 

 

*

6

 

 

*

*

 

 

7

*

 

 

*

*

 

8

*

 

*

*

*

 

9

 

 

 

 

*

*

10

*

*

 

 

 

*

11

*

*

*

 

*

*

12

*

*

 

 

 

 

 

أهداف ومخرجات برنامج البكالوريوس في الشريعة الإسلامية (قسم الشريعة)

الأهداف

المخرجات

وسائل التقييم

الحقول الخمسة لمخرجات التعلم في المنظومة الوطنية للمؤهلات

1- تمكين الطالب من معرفة خصائص التشريع الإسلامي وقواعد وصور عمله مع إكسابه الثقافة القانونية .

1- أن يوضح الطالب خصائص التشريع الإسلامي ومصادره ودعائمه الخلقية .

1،2،4،12،14

1- المعرفة

2- أن يعرّف طبيعة القانون ومصادره وأصول تشريعاته وتأثير القاعدة القانونية .

1،4،12،14

1- المعرفة

3- أن يحدد أصول وقواعد عمل الفقهاء المجتهدين في استنباط الأحكام الشرعية ويصف طرق تحريرها بقياس القواعد الكلية .

1،2،4،5،10

12،14

1- المعرفة

4- أن يعرض الحكم الشرعي في مختلف المسائل ويستدل عليه بمنهجية .

1،4،12،14

1- المعرفة

2- إكساب الطالب المعرفة بخصائص كل من القرآن والسنة ومنهجهما في عرض الأحكام .

5- أن يعرّف الطالب بخصائص كل من القرآن الكريم والسنة النبوية وبمكانتهما في التشريع .

1،4،5،14

1- المعرفة

6- أن يرتب الحكم الشرعي المستنبط من القرآن الكريم والسنة النبوية وفق توجيه الفقهاء له .

1،4،14

2- المهارات

3- تنمية مهارة الطالب لتحليل النصوص الشرعية ومقارنتها بالنصوص القانونية .

7- أن يحلل الطالب النصوص التشريعية المختلفة ويفحص بناء الحكم فيها .

1،2،5،10

2- المهارات

8- أن يقابل بين أقوال المذاهب الفقهية المختلفة ويطبق منهج النقد في اختلاف الفقهاء .

1،2،4،5

10،14

2- المهارات

9- أن يقارن بين التشريعات القانونية والشريعة الإسلامية ويوجه الحكم في ضوئهما .

1،4،5،10

14

2- المهارات

4- تزويد الطالب بطرق قياس القضايا المستجدة المعاصرة على القواعد الكلية للشريعة .

10- أن يكشف الطالب طبيعة قضايا العصر المستجدة .

1،5،10،11

2- المهارات

11- أن يطبق قياس المستجدات على القواعد الكلية للشريعة لاستجلاء موقف الشريعة منها مقارنة بالتشريعات القانونية .

1،4،5،8،9

11،13

4- الدور في السياق

5- تنمية مهارة الطالب لحل القضايا الواقعة وفق الأحكام الشرعية .

12- أن يميز الطالب القضايا الواقعة ويحللها وفق أحكام القضاء الشرعي وإجراءاته ووفق قواعد الإفتاء .

1،3،5،9،11

13،14

2- المهارات

13- أن يطبق أحكام النصوص الشرعية بتميّز في مقابلات مزاولة المهن وفي عمله بعد التخرج .

8،9،11

2- المهارات

6- إكساب الطالب المعرفة بالهدي النبوي وتعاليم رسالته مع مراعاة مقتضيات العصر . 

14- أن يعبر الطالب عن تعاليم الرسالة الإسلامية وبعدها الإيماني وأهدافها وعالميتها وخصائصها تعبيرا علميا في سياق رد الشبهات .

1،4،5،10

12،14

2- المهارات

15- أن يتخلق بصفات الداعية، ويستخدم منهج الوسطية في الدعوة والخطاب، وفق ملامح شخصية النبي صلى الله عليه وسلم  وهدي نبوته .

3،6،7،8،9

10،11،13

3- المسؤولية

7- صقل مهارات الطالب بصورة كافية لإعداد بحوث علمية منهجية .

16- أن يسلسل الطالب أفكاره بصورة منطقية ومنهجية .

1،5،12،14

2- المهارات

17- أن يعدّ خطط بحوثه ويكتب بحث التخرج بأسلوب علمي رصين ولغة سليمة .

5،10،13

4- الدور في السايق

18- أن يستخدم مصادر المعلومات العربية والإنكليزية المطبوعة والمرنة، ويستخدم الإنترنت والتقنيات العصرية في تعزيز وكتابة بحوثه المختلفة .

5،6،7،8،9

10،13

5- تطوير الذات

8- تمكين الطالب من فهم روح العصر وإكسابه أخلاقيات المهنة .

19- أن يصف الطالب أهم ملامح العصر المعرفية ويكشف بعض خصائصه العلمية .

1،4،8،9،10

12،14

2- المهارات

20- أن يتحلى بأخلاقيات التخصص المهني من خلال إبداء الرأي بموضوعية وتجرد والعمل مع الآخرين بروح الفريق وفق متطلبات سوق العمل .

7،8،9،12

13

3- المسؤولية

4- الدور في السايق

 

أدوات ووسائل التقييم

1- الامتحانات

2- المساق التكاملي

3- التدريب العملي الخارجي

4- التقييم الصفي

5- بحوث الطلبة

6- استبانات الطلبة الحاليين

7- استبانات الطلبة المتوقع تخرجهم

8- استبانات الخرجين

9- استبانات سوق العمل

10- ملف الطالب

11- اختبارات مزاولة المهن

12- مقابلة المحموعة

13- تقييم الأداء العملي

14- الامتحان الشامل

 

مصفوفة تبين مستوى تغطية مساقات الخطة الدراسية لمخرجات البرنامج

 

أرقام المخرجات

اسم المساق

1

2

3

4

5

6

7

8

9

10

11

12

13

14

15

16

17

18

19

20

اللغة العربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

*

*

 

 

مهارات الاتصال E

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

*

 

 

المدخل إلى الاقتصاد

 

 

 

 

 

 

 

 

*

*

 

 

 

 

 

 

 

*

*

 

علم النفس

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

*

 

تقنيات المعلومات

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

*

*

 

علم المنطق

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 nbsp;

 

 

*

 

 

*

 

علم الاجتماع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

*

*

أساسيات الرياضيات

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

*

 

 

*

 

مبادئ الإدارة العامة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

*

 

 

*

 

 

 

 

 

*

*

حقوق الإنسان

*

*

 

 

 

 

 

 

*

*

*

 

 

*

 

 

 

*

*

 

الحضارة الإسلامية

*

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

*

 

 

 

 

 

 

فقه العبادات مذهبي

 

 

*

*

 

*

 

 

 

 

 

 

 

*

 

 

 

 

 

*

فقه المعاملات مذهبي

*

 

*

*

 

 

*

 

*

 

 

*

*

 

 

*

*

*

 

*

فقه الأسرة مذهبي

*

 

*

*

 

*

*

*

*

 

 

*

*

 

 

*

*

*

 

*

مدخل إلى التشريع

*

 

*

 

 

 

 

*

*

 

 

 

*

 

 

 

 

*

 

*

مدخل إلى القانون

 

*

 

 

 

 

 

 

*

 

*

 

 

 

 

 

 

*

 

*

أحكام التلاوة والحفظ

 

 

 

*

 

 

 

 

 

 

 

 

 

*

*

 

 

 

 

 

أصول الفقه

*

 

*

 

 

 

*

*

 

 

*

*

*

 

 

*

*

*

 

 

العقيدة الإسلامية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

*

*

 

 

 

 

 

مناهج البحث العلمي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

*

*

*

 

*

الفقه الجنائي مقارن

*

 

*

*

 

 

*

*

*

 

 

*

*

 

 

 

 

*

 

*

فقه المعاملات مقارن

*

 

*

*

 

 

*

*

*

*

*

*

*

 

 

*

*

*

 

*

علوم القرآن الكريم

 

 

 

 

*

*

*

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المدخل إلى السنة

 

 

 

 

*

*

*

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تفسير آيات الأحكام

 

 

 

*

*

*

*

*

 

 

 

 

*

 

 

 

 

 

 

 

أحاديث الأحكام

 

 

 

*

*

*

*

*

 

 

 

 

*

 

*

 

 

 

 

 

بحوث طبية معاصرة

*

 

*

*

 

 

 

 

*

*

*

*

*

*

 

*

*

*

 

*

القواعد الفقهية

*

 

*

 

 

 

*

*

 

 

*

*

*

*

 

 

 

 

 

 

فقه السيرة النبوية

*

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

*

*

 

 

 

 

*

مطالعات في الشريعة E

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

*

 

 

معاملات مالية معاصرة

*

 

*

*

 

 

*

 

*

*

*

*

*

 

 

*

*

*

 

 

فقه القضاء والإثبات

*

 

*

*

 

 

*

*

*

 

 

*

*

 

 

*

*

*

 

*

الاجتهاد الفقهي ومقاصده

*

 

*

 

 

 

*

*

 

 

*

*

*

*

 

 

 

 

 

*

أصول تخريج الحديث

 

 

 

 

*

 

*

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

*

 

 

دراسات في علوم الحديث

 

 

 

 

*

 

*

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

*

 

 

الفرق الإسلامية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

*

 

 

 

 

 

 

أساليب الدعوة والخطابة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

*

*

 

 

 

 

 

فقه العلاقات الدولية

 

 

 

*

 

 

*

*

*

*

*

 

 

 

 

 

 

*

 

 

التيارات الفكرية المعاصرة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

*

*

 

 

*

 

*

التفسير الموضوعي

 

 

 

 

*

 

*

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

القانون الدستوري والنظم

 

*

 

 

 

 

 

 

*

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

علم الإجرام والعقاب

 

*

 

 

 

 

 

 

*

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

القانون الإداري

 

*

 

 

 

 

 

 

*

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

بحث التخرج

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

*

*

*

 

*

 

أهداف ومخرجات برنامج البكالوريوس في الشريعة والقانون (قسم القانون)

الأهداف

المخرجات

وسائل التقييم

الحقول الخمسة لمخرجات التعلم في المنظومة الوطنية للمؤهلات

1- تمكين الطالب من معرفة خصائص كل من التشريع الإسلامي والتشريعات القانونية وأصول عملهما .

1- أن يوضح الطالب خصائص التشريع الإسلامي ومصادره ودعائمه الخلقية .

1،2،4،12،14

1- المعرفة

2- أن يشرح طبيعة القانون ومصادره وأصول تشريعاته وتأثير القاعدة القانونية .

1،2،4،12،14

1- المعرفة

3- أن يعرض الحكم الشرعي في مختلف المسائل ويستدل عليه بمنهجية .

1،4،5،10،14

1- المعرفة

4- أن يعبر عن أحكام القانون والنظم القانونية في مختلف القضايا والمسائل وفق الأصول العلمية المتبعة .

1،4،5،10،14

1- المعرفة

2- تنمية مهارة الطالب لتحليل النصوص الشرعية ونقد النصوص القانونية والمقارنة بينها.

5- أن يحلل الطالب النصوص التشريعية المختلفة وينقد بناء الحكم فيها .

1،2،4،5،10،11

2- المهارات

6- أن يقابل بين أقوال المذاهب الفقهية المختلفة ويطبق منهج النقد في اختلاف الفقهاء .

1،4،5،10،14

2- المهارات

7- أن يقارن بين التشريعات القانونية والشريعة الإسلامية ويوجه الحكم في ضوئهما .

1،2،4،5،10،14

2- المهارات

3- إكساب الطالب مهارات تفسير النص القانوني والاستنباط منه في سياق التعامل مع قضايا العصر .

8- أن يحدد الطالب قضايا العصر ومشكلاته المستجدة في سياق التعاملات القانونية المختلفة

5،10،12،14

2- المهارات

9- أن يستنبط من نصوص القانون الأحكام التي تسهم في تنظيم وتشريع هذه التعاملات .

5،10،12،14

4- الدور في السياق

10- أن يصف التشريعات القانونية المستجدة بمنهجية ويميز تطبيقاتها .  

1،2،4،12،14

2- المهارات

4- تنمية مهارة الطالب لحل القضايا الواقعة والتعامل معها وفق الأحكام الشرعية والقانونية .

11- أن يضع الطالب حلولا للقضايا الواقعة وفق أحكام القضاء وإجراءاته ووفق أصول الشريعة الإسلامية .

3،5،9،10،11

13

4- الدور في السياق

12- أن يستخدم أحكام القانون بصورة متقدمة ووفق المعايير في مؤسسات سوق العمل أثناء تأديته برنامج التدريب الخارجي .

3،7،9،13

3- المسؤولية

13- أن يطبق أحكام النصوص القانونية بتميّز في مقابلات مزاولة المهن .

11

2- المهارات

14- أن يؤدي عمله بعد التخرج بطريقة متميزة تعكس مهاراته المكتسبة في مجالات الشريعة والقانون وبما يتناسب مع متطلبات سوق العمل .

8،9

3- المسؤولية

5- صقل مهارات الطالب بصورة كافية لإعداد بحوث ومشاريع علمية منهجية .

15- أن يسلسل الطالب في ورقات بحثه أفكاره بصورة منطقية ومنهجية  .

5،10

2- المهارات

16- أن يعدّ مشاريعه العلمية بصورة تعكس مهارات التخصص الأساسية .

4،5،10،13

2- المهارات

17- أن يناقش ويفند الآراء بطريقة مقنعة وبلغة رصينة سليمة .

1،2،5،12،14

4- الدور في السايق

18- أن يستخدم المصادر القانونية والشرعية العربية منها والإنكليزية بصورة صحيحة تقوي جهده العلمي .

5،10

2- المهارات

6- تزويد الطالب بمهارات التعامل مع التقنيات الحديثة.

19- أن يستخدم الطالب الإنترنت بما فيه من مكتبات رقمية وبنوك معلومات في تعزيز مشاريعه وبحوثه المختلفة .

5،6،7،12،13

5- تطوير الذات

20- أن ينفذ مهارات استخدام برامج الكومبيوتر بطريقة سليمة تخدم عمله .

3،6،7،8،9،13

5- تطوير الذات

7- تمكين الطالب من فهم تعاليم الشريعة الإسلامية مع مراعاة روح العصر وإكسابه أخلاقيات المهنة .

21- أن يعبر الطالب عن تعاليم الشريعة الإسلامية وبعدها الإيماني تعبيرا علميا في سياق رد الشبهات .

1،4،5،10

12،14

1- المعرفة

22- أن يصف الطالب أهم ملامح العصر المعرفية ويكشف بعض خصائصه العلمية.

1،4،8،9،10

12،14

1- المعرفة

23- أن يتحلى بأخلاقيات التخصص المهني من خلال إبداء الرأي بموضوعية وتجرد والعمل مع الآخرين بروح الفريق .

3،7،8،9،12

13

3- المسؤولية

4- الدور في السياق

 

 

أدوات ووسائل التقييم

1- الامتحانات

2- المساق التكاملي

3- التدريب العملي الخارجي

4- التقييم الصفي

5- بحوث الطلبة

6- استبانات الطلبة الحاليين

7- استبانات الطلبة المتوقع تخرجهم

8- استبانات الخرجين

9- استبانات سوق العمل

10- ملف الطالب

11- اختبارات مزاولة المهن

12- مقابلة المحموعة

13- تقييم الأداء العملي الداخلي

14- الامتحان الشامل

 

 

مصفوفة تبين مستوى تغطية مساقات الخطة الدراسية لمخرجات البرنامج

 

أرقام المخرجات

اسم المساق

1

2

3

4

5

6

7

8

9

10

11

12

13

14

15

16

17

18

19

20

21

22

23

اللغة العربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

*

*

 

 

 

 

 

مهارات الاتصال E

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

*

 

 

 

 

 

المدخل إلى الاقتصاد

 

 

 

*

 

 

*

*

*

*

 

 

*

*

 

 

 

 

*

 

 

*

 

علم النفس

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

*

*

تقنيات المعلومات

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

*

*

 

 

 

علم المنطق

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

*

 

*

 

 

 

 

*

 

علم الاجتماع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

*

*

أساسيات الرياضيات

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

*