دليل الفعالية المؤسسيه

 الرئيسية / التقييم والبحث المؤسسى / دليل الفعالية المؤسسيه
نماذج من استمارات التقييم المتبعة في الكلية
 
استمارة التقييم الذاتي لعضو هيئة التدريس
 
شهر (          ) من العام الجامعي :          /             م
 
أولا : البيانات الشخصية
القسم  
الاسم  
رقم الملف  
تاريخ الالتحاق  
الرتبة العلمية  
تاريخ التقييم  
 
 
ثانيا : الأنشطة التدريسية
 
1- المساقات التي قام بتدريسها خلال السنة ( الفصل الأول والثاني )
الفصل الأول :
م اسم المساق رقم المساق الساعات المعتمدة أعداد الطلبة
نظري عملي مجموع ذكور إناث مجموع
1                
2                
3                
4                
5                
 
 
الفصل الثاني :
م اسم المساق رقم المساق الساعات المعتمدة أعداد الطلبة
نظري عملي مجموع ذكور إناث مجموع
1                
2                
3                
4                
5                
 
 
ب- الدخول أو المساهمة في أنشطة تطوير طرائق التدريس
 
التعلم الذاتي التعلم المبني على حلا المشكلات
واجبات مبنية على إجراء بحث تحديث محتوى مساق
حضور دورات وورش عمل تنظيم دورات وورش عمل
غير ذلك :
اشرح بتركيز أنشطتك في هذا الجانب :
 
 
ج- استخدام تقنيات المعلومات وشبكة الكلية في التدريس
 
استخدام الحاسب الآلي في التدريس تطوير محتوى مادة بالحاسب الآلي
تصميم مساقات على شبكة الكلية تنطيم دورات ذات صلة  
حضور دورات ذات صلة التعامل مع الطلبة بتقنيات المعلومات
غير ذلك :
 
 
 
 
 
 
 
 
اشرح بتركيز أنشطتك في هذا الجانب :
 
 
د- تكليف الطلبة ببحوث والإشراف عليها
 
الفصل الأول :
م مجالات الأبحاث عدد الطلبة
ذكور إناث
1      
2      
3      
4      
5      
6      
 
 
الفصل الثاني :
م مجالات الأبحاث عدد الطلبة
ذكور إناث
1      
2      
3      
4      
5      
6      
 
 
 
ثالثا : الإرشاد الأكاديمي
 
الفصل الدراسي القسم أعداد الطلبة ملحوظات
ذكور إناث مجموع
           
           
 
 
رابعا : البحوث والدراسات
أ- بحوث نشرت
م عنوان البحث مكان النشر جهة النشر التاريخ
1        
2        
3        
 
 
ب- بحوث مقبولة للنشر
م عنوان البحث مكان النشر جهة النشر
1      
2      
3      
 
 
ج- بحوث ألقيت في مؤتمرات
م عنوان البحث عنوان المؤتمر المكان التاريخ
1        
2        
3        
4        
5        
 
 
د- بحوث مشتركة
م عنوان البحث أسماء المشاركين التاريخ
1      
2      
3      
4      
5      
 
 
هـ- عضوية جمعيات علمية وهيئات تحرير مجلات وتحكيم بحوث علمية
م اسم الجمعية الدولة
1    
2    
3    
م عنوان الدورية الصفة في هيئة التحرير
1    
2    
3    
م عنوان البحث الذي حكمته عنوان الدورية
1    
2    
3    
4    
 
 
خامسا : خدمة المجتمع
 
الأنشطة المجتمعية
م نوع النشاط الجهة المستفيدة التاريخ
1      
2      
3      
4      
5      
6      
7      
8      
9      
 
 
سادسا : الأنشطة الإدارية بالكلية
 
م نوع النشاط المهام التاريخ
1      
2      
3      
4      
5      
6      
7      
8      
9      
 
 
 
سابعا : الأنشطة الاجتماعية والعلاقة مع الزملاء
 
م نوع النشاط التاريخ
1    
2    
3    
4    
5    
6    
7    
8    
9    
 
 
 
ثامنا : الأنشطة مع الطلاب
 
م نوع النشاط التاريخ
1    
2    
3    
4    
5    
6    
7    
8    
9    
 
 
 
* رأي رئيس القسم الأكاديمي المختص
 
1- المحور الأول : ممتاز _____ جيد جدا  _____ جيد _____ مقبول  _____
ملحوظات  
2- المحور الثاني : ممتاز _____ جيد جدا _____ جيد _____ مقبول _____
ملحوظات  
3- المحور الثالث : ممتاز _____ جيد جدا _____ جيد _____ مقبول _____
ملحوظات  
4- المحور الرابع : ممتاز _____ جيد جدا _____ جيد _____ مقبول _____
ملحوظات  
5- المحور الخامس : ممتاز _____ جيد جدا _____ جيد _____ مقبول _____
ملحوظات  
6- المحور السادس : ممتاز _____ جيد جدا _____ جيد _____ مقبول _____
ملحوظات  
7- المحور السابع : ممتاز _____ جيد جدا _____ جيد _____ مقبول _____
ملحوظات  
8- المحور الثامن : ممتاز _____ جيد جدا _____ جيد _____ مقبول _____
ملحوظات  
 
 
* رأي عميد الكلية
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
استمارة تقييم عضو هيئة التدريس، يضعها رئيس القسم الأكاديمي المختص، ويعتمدها عميد الكلية
 
التقرير السنوي لأنشطة عضو هيئة التدريس
شهر (مارس) من العام الجامعي :         /         م
 
نقاط التقييم
ممتاز جيد جدا جيد مقبول ضعيف
4 3 2 1 0
 
 
 
البيانات الشخصية
 
الاسم  
القسم  
تاريخ الالتحاق  
الرتبة العلمية  
تاريخ التقييم  
 
 
أولا : الأنشطة التدريسية
 
المساقات التي قام بتدريسها خلال السنة ( الفصل الأول والثاني )
الفصل الأول :
 
م اسم المساق الساعات المعتمدة أعداد الطلبة
ذكور إناث المجموع
1          
2          
3          
4          
5          
المجموع        
 
 
 
الفصل الثاني :
 
م اسم المساق الساعات المعتمدة أعداد الطلبة
ذكور إناث المجموع
1          
2          
3          
4          
5          
المجموع        
 
 
م عناصر التقييم النقاط
1 التزام عضو هيئة التدريس بوضع خطة المساق في الوقت المحدد  
2 تحديد أهداف المساقات والتعريف بها  
3 تحديد مخرجات المساقات وبيان طرق قياسها  
4 تنظيم مفردات المساقات والسير في تنفيذها وفق الخطة المرسومة  
5 تحديد الكتب المنهجية والمراجع المقررة للمساقات  
6 تطوير طرائق التدريس لديه واستخدام التكنولوجيا المتاحة  
7 الأسلوب المتبع في التدريس ومدى ملاءمته لطبيعة ومحتوى المساقات  
8 تطبيق خطة تقييم المساق وتقييم أداء الطلبة فيه  
9 بدء وانتهاء المحاضرة في الوقت المحدد  
10 تطبيق تعليمات الكلية الخاصة بحضور وغياب الطلبة بانتظام  
11 تعاون مدرس المساق مع الطلبة وتشجيعه لهم  
12 حثه الطلبة على المشاركة وطرح الأسئلة والمداخلة  
13 تكليفه الطلبة بالتحضير المسبق  
14 توسعه بمصادر تحضيره  
15 تكليفه الطلبة بأبحاث فرعية تخدم فكرة المساق ومحتواه  
16 بذله ساعات مكتبية وساعات إرشاد أكاديمي للطلبة  
 
 
ثانيا : الانضباط الإداري
 
م عناصر التقييم النقاط
17 الالتزام بالدوام الرسمي  
18 اتباع تعليمات المسؤول المباشر  
19 المشاركة في أعمال اللجان  
20 حضور الاجتماعات واللقاءات الداخلية  
 
 
ثالثا : البحوث والدراسات
 
م عناصر التقييم النقاط
21 تعزيز البحوث المنشورة والمحكمة  
22 المشاركة في بحوث المؤتمرات والندوات  
23 تقديم بحوث مستهدفة ضمن الخطة العامة للكلية  
24 التعاون العلمي والبحثي مع مؤسسات المجتمع المحلي والخارجي  
25 صدى هذه البحوث في المجتمع الأكاديمي في مجال التخصص الدقيق والعام  
26 تنمية المهارات العلمية ومتابعة كل ما هو جديد  
 
 
رابعا : الأنشطة الاجتماعية والعلاقة مع الزملاء
م عناصر التقييم النقاط
27 المساهمة في خدمة المجتمع  
28 العلاقة مع الرؤساء  
29 العلاقة مع الزملاء  
30 العلاقة مع الطلبة  
 
 
مجموع النقاط(       ) ÷ 30 = (      )
التقدير النهائي (           )
 
* رأي عميد الكلية
1- المحور الأول : ممتاز _____ جيد جدا _____ جيد _____ مقبول _____
ملحوظات  
2- المحور الثاني : ممتاز _____ جيد جدا _____ جيد _____ مقبول _____
ملحوظات  
3- المحور الثالث : ممتاز _____ جيد جدا _____ جيد _____ مقبول _____
ملحوظات  
4- المحور الرابع : ممتاز _____ جيد جدا _____ جيد _____ مقبول _____
ملحوظات  
 
 
 
استمارة تقييم المساق الدراسي ومدرسه / يضعها الطالب في نهاية كل فصل دراسي قبل دخوله الامتحان النهائي
 
   أجب دون كتابة اسمك أو رقمك الجامعي ، إن إجابتك الموضوعية والدقيقة ستساعد في تطوير خطة تدريس هذا المساق في الفصول القادمة .
 
اسم المساق : ....................................... رقم المساق ......................
الفصل الدراسي : ...................... العام الجامعي : ............../................
 
1- ما هو أكثر شيء رأيته مناسبا ومثمرا في هذا المساق
 
 
 
 
 
 
 
ما هي أسباب ذلك برأيك :
 
 
 
 
 
 
 
 
 2- ما هو أكثر شيء لم تره مناسبا ومثمرا في هذا المساق
 
 
 
 
 
 
ما هي أسباب ذلك برأيك :
 
 
 
 
 
 
 
 
 
3- ما رأيك بالكتاب المقرر
 
 
 
 
 
 
ما سبب ذلك برأيك :
 
 
 
 
 
 
 
 
4- هل ثمة شيئ تضيفه :
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
5- يرجى تحديد مستوى المساق ومستوى مدرسه بقياس نقاط التقييم التالية :
 
نقاط التقييم
ممتاز جيد جدا جيد مقبول ضعيف
4 3 2 1 0
 
 
م عناصر التقييم النقاط
1 ما هو معدلك التراكمي  
2 ما الدرجة التي تتوقع الحصول عليها في هذا المساق  
3 مستوى تحديد أهداف هذا المساق والتعريف به  
4 مستوى تحديد مخرجات هذا المساق والتعريف به  
5 الكتب المنهجية والمراجع المقررة لهذا المساق مفيدة ومناسبة  
6 تنظيم هذا المساق بشكل جيد والسير في تنفيذه وفق الخطة المرسومة  
7 الأسلوب المتبع في التدريس جيد ويتلاءم مع طبيعة ومحتوى المساق  
8 تقدم المادة العلمية بشكل واضح  
9 تبدأ المحاضرة في الوقت المحدد  
10 تنتهي المحاضرة في الوقت المحدد  
11 يلتزم مدرس المساق بموضوع المحاضرة  
12 يطبق المدرس تعليمات الكلية الخاصة بحضور وغياب الطلبة بانتظام  
13 تعاون مدرس المساق مع الطلبة وتشجيعه لهم  
14 يحث مدرس المساق الطلبة على المشاركة وطرح الأسئلة والمداخلة  
15 التمارين والواجبات العملية للمساق مفيدة وتطبق بشكل جيد  
16 أساليب التقييم المتبعة ملائمة لتحديد مستوى الاستفادة لدى الطلبة  
17 يتوخى مدرس المساق العدل والموضوعية في تحديد متطلبات المساق  
18 ويتوخى الموضوعية والعدل في تقييم مستوى أدائهم  
19 يعبر مدرس المساق عن آرائه وأفكاره بصورة مفهمة وقوية  
20 يتواجد مدرس المساق في الساعات المكتبية  
21 يكلف مدرس المساق الطلبة بالتحضير المسبق  
22 يتوسع مدرس المساق بمصادر تحضيره  
23 يكلف الطلبة بأبحاث فرعية تخدم فكرة المساق ومحتواه  
24 ما هو تقييمك لأداء المدرس ؟  
25 ما هو تقييمك لهذا المساق عامة ؟  
 
 
 
استمارة تحليل أداء عضو هيئة تدريس طالب للترقية بقياس النقاط
 
العام الجامعي :          /           م
 
اسم عضو هيئة التدريس : ……………………… …….... القسم : …………………
 
تاريخ التعيين : …../...../…………. م   الدرجة العلمية الحالية : ……………………..
 
تاريخ الحصول عليها : ….../…../………… م هل سبق التقدم لطلب هذه الترقية : ……
 
الجهة المقدم إليها : ………………………..…..   تاريخ ذلك : …../…../………….م
 
نقاط التقييم وموضوعاته
الإنتاج العلمي التدريس الإرشاد الأكاديمي تطوير الكلية خدمة المجتمع
30 30 15 15 10
 
 
أولا : الإنتاج العلمي (30 نقطة) :
 
م موضوعات التقييم النقاط المحددة النقاط المستحقة
1 كون عدد البحوث المحكمة بعد آخر ترقية لا تقل عن المحدد 10  
2 كون هذه البحوث مبتكرة وجديدة وتركت أصداء ممتازة 10  
3 المساهمة في تنفيذ خطط البحوث المعتمدة في الكلية 5  
4 تنمية مهاراته العلمية ومتابعة كل ما هو جديد في المجال المعرفي 5  
المجموع 30  
 
 
ثانيا : التدريس (30 نقطة) :
 
م موضوعات التقييم النقاط المحددة النقاط المستحقة
1 يخطط للمساق الدراسي ويحدد أهدافه ومخرجاته وطرق التقييم المتبعة فيه بدقة 10  
2 يطور ويحدث طرق تدريسه بصورة دائمة ويستخدم التقنيات 8  
3 يهتم بالتحضير ويوسع مصادره ويعرض ذلك للطلبة 7  
4 يهتم ببحوث الطلبة وإدارة النقاش والحوار معهم بمنهجية 5  
المجموع 30  
 
ثالثا : الإرشاد الأكاديمي (15 نقطة) :
 
م موضوعات التقييم النقاط المحددة النقاط المستحقة
1 يطبق استمارة الإرشاد الخاصة بالطلبة بدقة 5  
2 يبذل ساعات مكتبية 4  
3 يتابع حضور الطلبة ويحل مشكلات انتظامهم الدراسي 3  
4 يساهم في معالجة تقصير الطلبة الدراسي ويقدم الإرشادات إليهم 3  
المجموع 15  
 
 
رابعا : تطوير الكلية (15 نقطة) :
 
م موضوعات التقييم النقاط المحددة النقاط المستحقة
1 يشارك بفاعلية في أعمال اللجان وفرق العمل داخل الكلية 5  
2 يقدم أفكارا تسهم في تطوير الكلية بصورة مستمرة 5  
3 يناقش بموضوعية الأفكار والمشاريع ويلتزم روح الفريق 5  
المجموع 15  
 
 
خامسا : خدمة المجتمع (10 نقطة) :
 
م موضوعات التقييم النقاط المحددة النقاط المستحقة
1 مساهمته في تلبية احتياجات مؤسسات المجتمع المدني من التوعية 5  
2 مساهمته في تطبيق برامج الكلية الخاصة بخدمة المجتمع 5  
المجموع 15  
 
 
م الموضوع النقاط المحددة النقاط المستحقة النسبة المئوية التقدير
1 الإنتاج العلمي 30      
2 التدريس 30      
3 الإرشاد الأكاديمي 15      
4 تطوير الكلية 15      
5 خدمة المجتمع 10      
المجموع 100      
 
 
 
التقييم السنوي لأداء عميد الكلية يضعه عضو هيئة التدريس
لا يذكر اسم عضو الهيئة
 
التقرير السنوي لأنشطة العميد ، شهر مارس من العام :          /          م
 
القسم   العام الجامعي   الدرجة العلمية  
 
 
نقاط التقييم
ممتاز جيد جدا جيد مقبول ضعيف
4 3 2 1 0
 
 
عند عدم التأكد تترك المساحة المخصصة للنقاط فارغة ، ويمكن تدوين ملاحظات
 
1- القدرات الإدارية والقيادية
م عناصر التقييم النقاط ملاحظات
1 يعقد اجتماعات مجلس الكلية بانتظام    
2 يعد بيانات باحتياجات الكلية    
3 يمثل الكلية خير تمثيل لدى الإدارة العليا    
4 ينظم العمل في الكلية ويوزع المهام جيدا    
5 يقيم العاملين معه وفق أسس موضوعية    
6 ينشىء علاقات تعاون مع كليات أخرى    
7 يتخذ القرارات المناسبة في حدود صلاحياته    
8 يطرح الأفكار الجديدة ويبادر لحل المشكلات    
9 لديه مهارات قيادية تناسب مركزه    
10 يشرف ويتابع تنفيذ قرارات مجلس الكلية    
11 يزود أعضاء هيئة التدريس بالمعلومات في وقتها    
12 يدرك جيدا رسالة الكلية ودوره فيها    
13 يخطط للعمل ويستفيد من جهد العاملين    
14 لديه قدرة على تنظيم أولويات العمل    
15 يتواجد دائما ويمكن الاتصال به بسهولة    
16 يستثمر إمكانات الكلية بشكل فعال    
17 يتابع عملية التطوير والتحسين بكفاءة    
18 يحاول تهيئة بيئة صحيحة للعمل ويذلل العقبات    
 
 
 
2- المهارات الشخصية والتعامل مع الآخرين
 
م عناصر التقييم النقاط ملاحظات
19 يعمل بروح الفريق الواحد    
20 لديه قدرات اتصال فعالة    
21 يتشاور مع العاملين معه باستمرار    
22 يتقبل الرأي الآخر بصدر رحب    
23 يستمع للجميع ويحل المشاكل بمسؤولية    
24 يتمتع بعلاقات طيبة مع الجميع    
 
 
3- البرامج والخطط الدراسية
 
م عناصر التقييم النقاط ملاحظات
25 يخطط للبرامج العلمية بشكل فعال    
26 يحدد الأعباء التدريسية بالتشاور مع الأعضاء    
27 يهتم بتطوير طرائق وأساليب التدريس    
28 يشجع على استخدام التقنيات الحديثة    
29 يشرف على الاستخدام الصحيح للمراجع    
30 يطبق سياسات المساقات في كل فصل    
31 يشرف على تنفيذ ضوابط الامتحانات جيدا    
32 يتابع توثيق العملية التعليمية    
 
 
4- هيئة التدريس والعاملين
م عناصر التقييم النقاط ملاحظات
33 يستقطب عاملين ومدرسين من ذوي الكفاءة    
34 يهتم بتطوير أداء المدرسين    
35 يشجع المدرسين على النشاط المهني    
36 يشرف على برامج تنمية وتطوير المدرسين    
 
 
5- شؤون الطلبة
م عناصر التقييم النقاط ملاحظات
37 يهتم بكفاءة وانتظام الإرشاد الأكاديمي    
38 يشجع ويتابع الأنشطة اللاصفية    
39 يتابع برامج الكلية التدريبية الخاصة بالطلبة    
40 يشجع ويرعى الطلبة المتفوقين في الكلية    
 
 
6- البحث العلمي
م عناصر التقييم النقاط ملاحظات
41 يشجع العمل البحثي في الكلية    
42 يقوم بدعم ومتابعة العمل البحثي    
43 يشرف ويتابع خطة البحث العملي    
44 يشرف على إعداد حلقات البحث بصورة دائمة    
 
 
7- خدمة المجتمع
م عناصر التقييم النقاط ملاحظات
45 يفتح قنوات اتصال مع فعاليات المجتمع    
46 يضع خططا لتقديم خدمات مهنية للمجتمع    
47 يشجع المدرسين على تقديم خدمات مجتمعية    
 
 
8- الشؤون المالية
م عناصر التقييم النقاط ملاحظات
48 يخطط للموازنة بناء على الاحتياجات الفعلية    
49 يتابع أوجه الإنفاق بشكل دقيق    
 
 
اذكر أية ملاحظات أخرى
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
التقييم السنوي لأداء رئيس القسم الأكاديمي يضعه عضو هيئة التدريس
لا يذكر اسم عضو الهيئة
 
التقرير السنوي لأنشطة رئيس القسم ، شهر مارس من العام :        /          م
 
نقاط التقييم
ممتاز جيد جدا جيد مقبول ضعيف
4 3 2 1 0
 
 
عند عدم التأكد تترك المساحة المخصصة للنقاط فارغة ، ويمكن تدوين ملاحظات
 
1- القدرات الإدارية والقيادية
م عناصر التقييم النقاط ملاحظات
1 يعقد اجتماعات مجلس القسم بانتظام    
2 يعد بيانات باحتياجات القسم    
3 يمثل القسم خير تمثيل لدى الإدارة العليا    
4 ينظم العمل في القسم ويوزع المهام جيدا    
5 يقيم العاملين معه وفق أسس موضوعية    
6 ينشىء علاقات تعاون مع هيئات أخرى    
7 يتخذ القرارات المناسبة في حدود صلاحياته    
8 يطرح الأفكار الجديدة ويبادر لحل المشكلات    
9 لديه مهارات قيادية تناسب مركزه    
10 يشرف ويتابع تنفيذ قرارات مجلس القسم    
11 يزود أعضاء هيئة التدريس بالمعلومات في وقتها    
12 يدرك جيدا رسالة القسم ودوره فيه    
13 يخطط للعمل ويستفيد من جهد العاملين    
14 لديه قدرة على تنظيم أولويات العمل    
15 يتواجد دائما ويمكن الاتصال به بسهولة    
16 يستثمر إمكانات القسم بشكل فعال    
17 يتابع عملية التطوير والتحسين بكفاءة    
18 يحاول تهيئة بيئة صحيحة للعمل ويذلل العقبات    
 
 
 
2- المهارات الشخصية والتعامل مع الآخرين
م عناصر التقييم النقاط ملاحظات
19 يعمل بروح الفريق الواحد    
20 لديه قدرات اتصال فعالة    
21 يتشاور مع العاملين معه باستمرار    
22 يتقبل الرأي الآخر بصدر رحب    
23 يستمع للجميع ويحل المشاكل بمسؤولية    
24 يتمتع بعلاقات طيبة مع الجميع    
 
 
3- البرامج والخطط الدراسية
م عناصر التقييم النقاط ملاحظات
25 يخطط للبرامج العلمية بشكل فعال    
26 يحدد الأعباء التدريسية بالتشاور مع الأعضاء    
27 يهتم بتطوير طرائق وأساليب التدريس    
28 يشجع على استخدام التقنيات الحديثة    
29 يشرف على الاستخدام الصحيح للمراجع    
30 يطبق سياسات المساقات في كل فصل    
31 يشرف على تنفيذ ضوابط الامتحانات جيدا    
32 يتابع توثيق العملية التعليمية    
 
 
4- هيئة التدريس والعاملين
م عناصر التقييم النقاط ملاحظات
33 يستقطب عاملين ومدرسين من ذوي الكفاءة    
34 يهتم بتطوير أداء المدرسين    
35 يشجع المدرسين على النشاط المهني    
36 يشرف على برامج تنمية وتطوير المدرسين    
 
 
5- شؤون الطلبة
م عناصر التقييم النقاط ملاحظات
37 يهتم بكفاءة وانتظام الإرشاد الأكاديمي    
38 يشجع ويتابع الأنشطة اللاصفية    
39 يتابع برامج القسم التدريبية الخاصة بالطلبة    
40 يشجع ويرعى الطلبة المتفوقين في قسمه    
 
 
6- البحث العلمي
م عناصر التقييم النقاط ملاحظات
41 يشجع العمل البحثي في القسم    
42 يقوم بدعم ومتابعة العمل البحثي    
43 يشرف ويتابع خطة البحث العملي    
44 يشرف على إعداد حلقات البحث بصورة دائمة    
 
 
7- خدمة المجتمع
م عناصر التقييم النقاط ملاحظات
45 يفتح قنوات اتصال مع فعاليات المجتمع    
46 يضع خططا لتقديم خدمات مهنية للمجتمع    
47 يشجع المدرسين على تقديم خدمات مجتمعية    
 
 
8- الشؤون المالية
م عناصر التقييم النقاط ملاحظات
48 يخطط للموازنة بناء على الاحتياجات الفعلية    
49 يتابع أوجه الإنفاق بشكل دقيق    
 
 
اذكر أية ملاحظات أخرى
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
استمارة التقييم السنوي لأداء مدير إدارة أو رئيس وحدة إدارية
يضعها الموظفون العاملون في الإدارة أو الوحدة
 
شهر (مايو) من العام الجامعي :        /          م
 
 
لا يذكر اسم الموظف الذي يكتب الاستمارة
 
 
 اسم المدير :                                اسم رئيس الوحدة :
 
الإدارة   الوحدة  
 
 
نقاط التقييم
ممتاز جيد جدا جيد مقبول ضعيف
4 3 2 1 0
 
 
عند عدم التأكد تترك المساحة المخصصة للنقاط فارغة ، ويمكن تدوين ملاحظات
 
 
1- القدرات الإدارية والقيادية
م عناصر التقييم النقاط ملاحظات
1 القدرة على القيادة وإيجاد روح الفريق الواحد    
2 القدرة على التخطيط والاهتمام به    
3 تحمل المسؤولية والقدرة على اتخاذ القرار    
4 مدى تطبيقه لمبدأ التفويض بالصلاحيات    
5 القدرة على التفاوض واستماع الآخر    
6 القدرة على التخطيط المرحلي وترتيب الأولويات    
7 كسب ولاء واحترام مرؤوسيه وتوجيهم    
8 القدرة على اقتراح الحلول المناسبة للمشاكل    
9 إدارة الاجتماعات بصورة مثمرة    
10 متابعة تنفيذ قرارات وتوصيات اجتماعاته    
 
 
 
2- الشخصية
م عناصر التقييم النقاط ملاحظات
11 اللباقة    
12 الثقة بالنفس    
13 الذكاء وحضور الذهن    
14 القدرة على التحمل ومضاعفة العمل للضرورة    
15 حسن الخلق    
16 تقبل المراجعة والنقد    
17 حسن المظهر    
18 المشاركة الاجتماعية مع الموظفين    
19 سعة صدره واستيعاب المراجعين    
20 المبادرة وحب التطوير    
 
 
3- الأداء الفني
م عناصر التقييم النقاط ملاحظات
21 الكفاءة في أداء العمل    
22 السرعة في إنجاز الأعمال    
23 استغلال طاقات العاملين لديه بصورة جيدة    
24 توزيع الأعمال بشكل جيد    
25 روح الإبداع والتجديد في العمل    
26 تعاونه مع زملائه والعاملين    
27 المقدرة الإشرافية والرقابة    
28 متابعة العاملين والمواظبة على الحضور    
29 الدقة في تنفيذ التعليمات    
30 متابعة احتياجات العمل والعاملين لديه    
 
 
 
استمارة التقييم السنوي لأداء العاملين في الإدارات والوحدات الإدارية
يضعها مدير الإدارة أو رئيس الوحدة
 
شهر (مايو) من العام الجامعي :         /          م
 
اسم الموظف :                                                                 اسم الوظيفة :
تاريخ التعيين :                                                                 المسؤول المباشر :
المؤهل العلمي المطلوب :                                                  حجم العمل :
المؤهل العلمي الموجود :                                                  تاريخه :
 
نقاط التقييم
ممتاز جيد جدا جيد مقبول ضعيف
4 3 2 1 0
 
 
أولا : المهارات المعرفية والإشرافية :
م عناصر التقييم النقاط ملاحظات
1 موافقة الشهادة (التخصص) للعمل    
2 مشاركته في دورات وورش عمل مناسبة    
3 الخبرات السابقة    
4 فهمه لطبيعة عمله وإلمامه بمهام وظيفته    
5 قدرته على تحديد رؤية مستقبلية واضحة لقسمه أو وحدته    
6 مدى حرصه على التدريب والتحفيز وبناء روح الفريق    
7 مدى مساهمته في تنفيذ خطط الكلية    
8 مدى قدرته على استخدام مهاراته لإجراء تغيير نحو الأفضل    
 
 
ثانيا : الأداء الوظيفي والإنجاز :
م عناصر التقييم النقاط ملاحظات
9 مدى الالتزام بمحتوى التوصيف الوظيفي الخاص به    
10 شغل وقت العمل بالمهام المقررة    
11 إتباع تعليمات الرؤساء    
12 التعاون مع الزملاء والتزام الفريق الواحد لضمان سلامة الإنجاز    
13 مستوى تنظيم العمل بحث يُتمكن من متابعة العمل من بعده    
14 مدى استفادته من برامج التدريب وتطويره وتحديثه لأساليب عمله    
15 التعبير الكتابي    
16 التعبير الشفوي    
17 إنجاز الأعمال في وقتها بالدقة المطلوبة    
 
 
ثالثا : السلوك المهني والأخلاقي ومعايير الشخصية :
م عناصر التقييم النقاط ملاحظات
18 التزامه بالأنظمة والقرارات الداخلية والتعميمات    
19 الالتزام بالدوام والمواظبة على الحضور    
20 عدم مغادرة مكان العمل إلا بإذن    
21 بذل جهد إضافي خارج ساعات الدوام    
22 الشعور بالمسؤولية والمشاركة    
23 درجة تحمله لضغوط العمل    
24 تعامله مع رؤساء العمل    
25 تعامله مع زملائه في العمل    
26 تعامله مع المراجعين    
27 الثقة بالنفس    
28 الولاء للعمل    
29 حسن المظهر    
30 المحافظة على الأجهزية والمقتنيات    
 
 
رابعا : المبادرة والإبداع :
م عناصر التقييم النقاط ملاحظات
31 إبداء الأفكار والمبادرات الإبداعية لتطوير العمل    
32 التطوير الذاتي لقدراته وتأهيلها باستمرار    
33 المبادرة لإنجاز المهام دون انتظار التعليمات    
34 مهارات الحاسب الآلي    
35 مهارات اللغة الإنكليزية    
36 تشجيع زملائه ومساعدتهم لتطوير مهاراتهم    
37 مدى تطبيق ما قدمه من أفكار ومبادرات زأثر ذلك    
مجموع النقاط (      ) ÷ ( 37 ) = التقدير  
 
 
 
استمارة التقييم السنوي لأداء وحدة إدارية أو برنامج
تستوفيها وحدة التقييم والبحث المؤسسي وقياس الجودة
 
شهر (مايو) من العام الجامعي :          /          م
 
اسم الوحدة :                                                                   تتبع :
 
رئيس الوحدة :                                                                 عدد الموظفين :
 
حجم العمل :
 
أولا : التخطيط لعمل الوحدة
م الموضوعات نعم لا
1 هل تم وضع الخطة السنوية لعمل الوحدة    
2 هل تم تحديد برامج الخطة ومؤشراتها بشكل واقعي يمكن تطبيقه وقياسه    
3 هل تم إنجاز جميع برامج الخطة ضمن الأوعية الزمنية المحددة    
4 إذا كانت الإجابة (نعم) حدد أسباب ذلك :
 
 
 
 
 
5 إذا كانت الإجابة (لا) حدد أسباب ذلك :
 
 
 
 
 
6 هل تم قياس مستوى نجاح أو إخفاق هذه البرامج في تحقيق الأهداف    
7 كيف تم ذلك :
 
 
 
 
8 ما هي أسباب النجاح ____ أو الإخفاق ____ برأيك :
9 حدد نقاط قوة عمل الوحدة وكيفية التعامل معها:
 
 
 
 
10 حدد نقاط ضعفها وكيفية جبرها :
 
 
 
 
11 اذكر الفرص المتاحة لتطوير عمل الوحدة :
 
 
 
 
12 اذكر التحديات التي تعيق هذا التطوير :
 
 
 
 
 
 
ثانيا : موظفو الوحدة
م الموضوعات نعم لا
13 هل عدد موظفي الوحدة مناسب لحجم العمل فيها    
14 إذا كان الجواب (لا) حدد العدد زيادة ----- أو نقصان -----
15 هل لدى الموظفين الكفاءة المطلوبة لدقة الإنجاز    
16 هل خضعوا خلال العام للتدريب    
17 ما هي عناوين هذه الدورات :
 
 
 
 
18 ما الذي يحتاجونه من دورات تالية :
 
 
 
19 هل تتمتع الوحدة بروح الفريق    
20 ماهي الفرق التي تشكلت فيها خلال هذا العام :
 
 
 
 
 
ثالثا : تقنيات عمل الوحدة
م الموضوعات نعم لا
21 هل لدى الوحدة برنامجا آليا يضبط عملها    
22 هل لديها قاعدة بيانات    
23 هل يتقن موظفو الوحدة استخدام هذه التقنيات بصورة جيدة    
24 هل الوسائل والأدوات المتوفرة كافية لعمل الوحدة    
25 ما الذي تود إضافته :
 
 
 
 
 
 
 
 
 
التوقيع :
 
رأي الرئيس المباشر :
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
استمارة التقييم السنوي لأداء مكتبة الكلية
 
شهر (مايو) من العام الجامعي :          /          م
 
اسم أمين المكتبة :                                                            تتبع : عميد الكلية
عدد الموظفين :
 
أولا : التخطيط لعمل المكتبة
م الموضوعات نعم لا
1 هل يتم نشر سياسات المكتبة ووضعها موضع التنفيذ    
2 هل تم وضع الخطة السنوية لعمل المكتبة    
3 هل تم تحديد برامج الخطة ومؤشراتها بشكل واقعي يمكن تطبيقه وقياسه    
4 هل تم إنجاز جميع برامج الخطة ضمن الأوعية الزمنية المحددة    
5 إذا كانت الإجابة (نعم) حدد أسباب ذلك :
 
 
 
 
 
6 إذا كانت الإجابة (لا) حدد أسباب ذلك :
 
 
 
 
 
7 هل تم قياس مستوى نجاح أو إخفاق هذه البرامج في تحقيق الأهداف    
8 كيف تم ذلك :
 
 
 
 
 
9 ما هي أسباب النجاح ____ أو الإخفاق _____ برأيك :
10 حدد نقاط قوة عمل المكتبة وكيفية التعامل معها:
 
 
 
 
11 حدد نقاط ضعفها وكيفية جبرها :
 
 
 
 
12 اذكر الفرص المتاحة لتطوير عمل المكتبة :
 
 
 
 
13 اذكر التحديات التي تعيق هذا التطوير :
 
 
 
 
 
 
ثانيا : موظفو المكتبة
م الموضوعات نعم لا
14 هل عدد موظفي المكتبة مناسب لحجم العمل فيها    
15 إذا كان الجواب (لا) حدد العدد زيادة ----- أو نقصان -----
16 هل لدى الموظفين الكفاءة المطلوبة لدقة الإنجاز    
17 هل خضعوا خلال العام للتدريب    
18 ما هي عناوين هذه الدورات :
 
 
 
 
19 ما الذي يحتاجونه من دورات تالية :
 
 
 
 
 
ثالثا : تقنيات ووسائل عمل المكتبة
م الموضوعات نعم لا
20 هل البرنامج المعتمد للمكتبة يفي بأغراض البحث والتصنيف والإعارة    
21 هل لدى المكتبة قاعدة بيانات شاملة    
22 هل الوسائل والأدوات المتوفرة كافية لعمل الوحدة    
23 هل القاعات مناسبة    
24 أجهزة الوسائط المتعددة تفي بالغرض    
25 ما الذي تود إضافته :
 
 
 
 
 
 
 
 
رابعا : المجموعات المكتبية
م الموضوعات نعم لا
26 هل المجموعات المكتبية المتوافرة تفي بأغراض البحث العلمي بالكلية    
27 هل تنمية المجموعات المكتبية تتم بصورة تصاعدية مرضية وفق الخطة    
28 أية إضافات هنا :
 
 
 
 
 
 
 
رأي عميد الكلية : .....................................................................................
 
.........................................................................................................
 
 
استبانة رأي العملاء حول أداء وخدمات مكتبة الكلية
 
اسم العميل :                                                                   صفته :
 
تاريخ الاستبانة : ....../....../............م
 
نقاط التقييم
ممتاز جيد جدا جيد مقبول ضعيف
4 3 2 1 0
 
 
أولا : المجموعات المكتبية
م الموضوعات النقاط
1 مستوى كفاية المجموعات المكتبية لأغراض البحث العلمي التخصصي  
2 مستوى سرعة ودقة البرنامج المستخدم في تلبية حاجات المستخدمين  
3 مستوى التقنيات البرمجية المستخدمة في المكتبة  
4 عمل قاعات الوسائط المتعددة  
5 مستوى عرض المجموعات المكتبية على شبكة الإنترنت  
 
 
ثانيا : السياسات المكتبية
م الموضوعات النقاط
6 مناسبة أنظمة الإعارة   
7 مستوى أنظمة البحث  
8 دوام عمل المكتبة  
9 مستوى الهدوء والنظام  
 
 
ثالثا : الخدمات
م الموضوعات النقاط
10 مستوى فهم العاملين في المكتبة لطبيعة عملهم  
11 مستوى تلبيتهم لطلبات المستخدمين  
12 مستوى تعاملهم مع المستخدمين  
13 مناسبة القاعات والوسائل المتاحة في المكتبة  
14 خدمات النسخ والتصوير  
مجموع النقاط (     ) * 14 = (      )   التقدير
 
 
 
استبانة رأي العملاء حول فعالية أنشطة الوحدات والبرامج العاملة بالكلية
 
اسم العميل :                                                                   صفته :
 
تاريخ الاستبانة : ....../....../............م
 
نقاط التقييم
ممتاز جيد جدا جيد مقبول ضعيف
4 3 2 1 0
 
 
أولا : مناسبة النشاط
م الموضوعات النقاط
1 مناسبة النشاط في أهدافه المعلنة لعمل الكلية  
2 فعالية محتوى النشاط ومضمونه  
3 مستوى تحقيق النشاط لأهدافه وفق المعلن  
 
 
ثانيا : التنظيم
م الموضوعات النقاط
4 مناسبة التوقيت  
5 مناسبة المكان  
6 مستوى التنظيم  
7 ترتيب الفقرات أو الحلقات أو الجلسات  
8 مستوى الحضور  
 
 
ثالثا : المنظمون
م الموضوعات النقاط
9 كفاءة المشاركين في إدارة النشاط  
10 لباقة المنظمين ومستوى اهتمامهم وتعاملهم  
11 مستوى الرضا عن النشاط بشكل عام  
12 الجوائز والشهادات الممنوحة  
13 الفعاليات المصاحبة  
مجموع النقاط (     ) * 13 = (      )   التقدير