أهداف ومخرجات برنامج الشريعة الإسلامية

 الرئيسية / قسم الشريعه / أهداف ومخرجات برنامج الشريعة الإسلامية

أهداف ومخرجات برنامج البكالوريوس في الشريعة الإسلامية

الأهداف

المخرجات

وسائل التقييم

1- تمكين الطالب من معرفة خصائص التشريع الإسلامي وقواعد وصور عمله مع إكسابه الثقافة القانونية .

1.      أن يوضح الطالب خصائص التشريع الإسلامي ومصادره ودعائمه الخلقية .

1،2،4،12،14

2.      أن يعرّف طبيعة القانون ومصادره وأصول تشريعاته وتأثير القاعدة القانونية .

1،4،12،14

3.      أن يحدد أصول وقواعد عمل الفقهاء المجتهدين في استنباط الأحكام الشرعية ويصف طرق تحريرها بقياس القواعد الكلية .

1،2،4،5،10
12،14

4.      أن يعرض الحكم الشرعي في مختلف المسائل ويستدل عليه بمنهجية .

1،4،12،14

2- إكساب الطالب المعرفة بخصائص كل من القرآن والسنة ومنهجهما في عرض الأحكام .

5.      أن يعرّف الطالب بخصائص كل من القرآن الكريم والسنة النبوية وبمكانتهما في التشريع .

1،4،5،14

6.      أن يرتب الحكم الشرعي المستنبط من القرآن الكريم والسنة النبوية وفق توجيه الفقهاء له .

1،4،14

3- تنمية مهارة الطالب لتحليل النصوص الشرعية ومقارنتها بالنصوص القانونية .

7.      أن يحلل الطالب النصوص التشريعية المختلفة ويفحص بناء الحكم فيها .

1،2،5،10

8.      أن يقابل بين أقوال المذاهب الفقهية المختلفة ويطبق منهج النقد في اختلاف الفقهاء .

1،2،4،5
10،14

9.      أن يقارن بين التشريعات القانونية والشريعة الإسلامية ويوجه الحكم في ضوئهما .

1،4،5،10
14

4- تزويد الطالب بطرق قياس القضايا المستجدة المعاصرة على القواعد الكلية للشريعة .

10.  أن يكشف الطالب طبيعة قضايا العصر المستجدة .

1،5،10،11

11.  أن يطبق قياس المستجدات على القواعد الكلية للشريعة لاستجلاء موقف الشريعة منها
مقارنة بالتشريعات القانونية .

1،4،5،8،9
11،13

5- تنمية مهارة الطالب لحل القضايا الواقعة وفق الأحكام الشرعية .

12.  أن يميز الطالب القضايا الواقعة ويحللها وفق أحكام القضاء الشرعي وإجراءاته ووفق قواعد الإفتاء .

1،3،5،9،11
13،14

13.  أن يطبق أحكام النصوص الشرعية بتميّز في مقابلات مزاولة المهن وفي عمله بعد التخرج .

8،9،11

6- إكساب الطالب المعرفة بالهدي النبوي وتعاليم رسالته مع مراعاة مقتضيات العصر .

14.  أن يعبر الطالب عن تعاليم الرسالة الإسلامية وبعدها الإيماني وأهدافها وعالميتها وخصائصها تعبيرا علميا في سياق رد الشبهات .

1،4،5،10
12،14

15.  أن يتخلق بصفات الداعية، ويستخدم منهج الوسطية في الدعوة والخطاب، وفق ملامح شخصية النبي صلى الله عليه وسلم وهدي نبوته .

3،6،7،8،9
10،11،13

7- صقل مهارات الطالب بصورة كافية لإعداد بحوث علمية منهجية .

16.  أن يسلسل الطالب أفكاره بصورة منطقية ومنهجية .

1،5،12،14

17.  أن يعدّ خطط بحوثه ويكتب بحث التخرج بأسلوب علمي رصين ولغة سليمة .

5،10،13

18.  أن يستخدم مصادر المعلومات العربية والإنكليزية المطبوعة والمرنة، ويستخدم الإنترنت والتقنيات العصرية في تعزيز وكتابة بحوثه المختلفة .

5،6،7،8،9
10،13

8- تمكين الطالب من فهم روح العصر وإكسابه أخلاقيات المهنة .

19.  أن يصف الطالب أهم ملامح العصر المعرفية ويكشف بعض خصائصه العلمية .

1،4،8،9،10
12،14

20.  أن يتحلى بأخلاقيات التخصص المهني من خلال إبداء الرأي بموضوعية وتجرد
والعمل مع الآخرين بروح الفريق وفق متطلبات سوق العمل .

7،8،9،12
13

 

 

أدوات ووسائل التقييم

1.    الامتحانات

2.    المساق التكاملي

3.    التدريب العملي الخارجي

4.    التقييم الصفي

5.    بحوث الطلبة

6.    استبانات الطلبة الحاليين

7.    استبانات الطلبة المتوقع تخرجهم

8.    استبانات الخرجين

9.    استبانات سوق العمل

10.ملف الطالب

11.اختبارات مزاولة المهن

12.مقابلة المحموعة

13.تقييم الأداء العملي

14.الامتحان الشامل