أهداف ومخرجات المساقات الدراسية

 الرئيسية / قسم الشريعه / أهداف ومخرجات المساقات الدراسية

أهداف ومخرجات المساقات الدراسية 
وأدوات قياس مؤشرات الأداء المتوقع 
===========================================
الأدوات المستخدمة في قياس مخرجات المساق

1- الاختبارات المحلية

2- التقييم الصفي

3- البحوث العلمية

4- ملف الطالب

5- مقابلة المجموعة

6- الأداء العملي

 أولا : مساقات الكلية العامة

المساق

الأهداف

المخرجات التعليمية

أداة ووسيلة التقييم

اللغة العربية (1-2)

1- تقويم لسان الطالب والتسامي بلغته

 

1- أن يصف الطالب كون الكلام حرفا وكلمة وجملة .

1,2

2- أن يوضح خصائص التركيب اللغوي وميزاته.

1,2

3- أن يضبط حركة الإعراب .

6

4- أن يقرأ بصورة سليمة ويتذوق جمال القراءة .

6

2- تنمية مهارات الكتابة الصحيحة والمعبرة لدى الطالب

1- أن يحدد أنماط الكتابة وسمات كل نمط .

1،2

2- أن يكتب الرسائل والمقطوعات البحثية المختصرة والميسرة .

3،4

3- أن ينظم كتابته بصورة مفهمة تعبر عن مقصوده .

1.3

3- تزويد الطالب بمهارة التعبير اللغوي وبالأساليب والمحسنات اللغوية

1- أن يستعمل الأساليب البلاغية المختلفة في كتاباته

3

2- أن يفرق بين أساليب التعبير من حيث جمال ودلالة كل أسلوب

1،5

3- أن يحلل التراكيب الصرفية بيسر وسهولة.

1،2

تقنيات المعلومات

(1-2)

1- تزويد الطالب بمفاهيم تقنية المعلومات

1- أن يعبر الطالب عن أهمية التقنيات الحديثة وبرامجها ووسائلها .

1،5

2- أن يميز بين أجزاء الكمبيوتر ووظائفها .

1،6

2- تنمية مهارات استخدام الكمبيوتر

1- أن يستخدم الكمبيوتر بصورة جيدة .

6

2- أن يطبق أنظمة إدارة الملفات ومعالجة النصوص والجداول وشرائح العرض .

6

3- أن يستخدم الإنترنت بشكل فعال .

6

4- أن يوظف الكمبيوتر لأعمال البحث وجمع المعلومات .

6

مهارات الاتصال باللغة الإنكليزية

(1-2)

1- شرح أصول وقواعد اللغة الإنكليزية

1- أن يحلل الطالب مركبات اللغة الإنكليزية .

1،2

2- أن يركب الجمل بصورة سليمة تحفظ دلالتها .

1،6

2- تنمية مهارة قراءة وعرض النصوص

1- أن يقرأ النصوص الإنكليزية بصورة سليمة .

2،6

2- أن يلخص ويحور ويعقب على هذه النصوص

1،6

3- أن يقتبس من الكتب الإنكليزية .

3

3- تنمية مهارة المحادثة

1- أن ينمي حاسة السمع والفهم الجيد للكلام .

2،6

2- أن ينمي رصيده من مفردات اللغة بشكل تصاعدي

1،2

3- أن يناقش بعض الأفكار باللغة الإنكليزية .

2،6

4- تنمية مهارة الكتابة الصحيحة

1- أن يكتب ملخصات ورسائل بصورة مرضية .

6

2- أن ينجز ورقات بحث باللغة الإنكليزية .

3,6

أساسيات الرياضيات

1- تعريف الطالب بأساسيات ومبادئ الرياضيات الحديثة

1- أن يعرض الطالب المصطلحات والمفاهيم الأساسية للرياضيات الحديثة .

1,2

2- أن يحل بعض أهم المعادلات الرياضية .

1,2

2- تزويد الطالب ببعض مهارات التفكير الرياضي

1- أن يصف ملامح المنطق الرياضي ودوره في بناء ضوابط التفكير وتقدم الحياة المعاصرة.

1,2

2- أن يكتسب حسّ التفكير ببعض أنماط الرياضيات الحديثة .

6

3- إكساب الطالب مهارة حلّ المشكلة الرياضية

 

 

 

1- أن يحلل أسباب المشكلة الرياضية ويميز عناصرها .

1،6

2- أن يحل بعض المعادلات الرياضية في سياق محتوى المساق .

1،6

3- أن يعطي أمثلة على صحة أو خطأ النظريات الرياضية في سياق محتوى المساق .

1،6

مبادئ الإدارة العامة

1- تزويد الطالب بأسس ومبادئ الإدارة العامة

1- أن يشرح الطالب مفهوم الإدارة العامة وأهميتها ودورها في الحياة العامة .

1،5

2- أن يصف مقومات تطور الإدارة الحديثة في ظل اعتماد مبدأ إدارة الجودة الشاملة .

1،2

2- إكساب الطالب معايير الإدارة الفاعلة

1- أن يصف مقومات التنمية الإدارية وشروط تقلد الوظائف

1،2

2- أن يحدد عناصر التخطيط الإداري

1،2

3- أن يعبر عن مفهوم الشفافية الإدارية في سياق الإصلاح الإداري .

1،5

3- تنمية مهارات الطالب لتحليل بعض وقائع الإجراءات الإدارية.

 

1- أن يطبق قواعد علاج مشكلات الإدارة الحكومية في دراسة مشكلة إدارية .

2،6

2- أن يحلل أسباب فشل ونجاح بعض المشروعات الإدارية من خلال تطبيقات .

2،6

3- أن ينقد طرق تكوين الهيئات الإدارية وقواعد التدرج الوظيفي .

2،6

علم النفس

1- تعريف الطالب بمفاهيم علم النفس

1- أن يلخص الجذور التاريخية لنظريات علم النفس .

1

2- أن يذكر المعارف الأساسية لمجلات علم النفس المختلفة .

1،2،5

2- إكساب الطالب مهارة استخدام نظريات علم النفس في الحياة العملية .

1- أن يطبق مفاهيم علم النفس في التواصل مع الآخرين وفهم النفسيات .

6

2- أن يطبق خطوات تعديل السلوك بصورة معقولة .

6

3- أن يكتب ورقات بحث في واحد من موضوعات هذا المساق ويناقش حيثياته .

3،4

علم الاجتماع

1- تعريف الطالب بالمفاهيم الأساسية لعلم الاجتماع .

1- أن يعرّف السلوك الاجتماعي ومدى تأثيره في نشؤ الظاهرة الاجتماعية .

1،2

2- أن يحلل الظواهر الاجتماعية من خلال نقد التنظيمات الاجتماعية .

1،2،3

3- أن يقارن بين نظريات علم الاجتماع وأفكار أهم رواده .

1،2،3

المدخل إلى علم الاقتصاد

1- تعريف الطالب بالمبادئ الأساسية لعلم الاقتصاد .

1- أن يحدد الطالب موضوع علم الاقتصاد ومفهومه وأصوله وعلاقته بالعلوم الاقتصادية الأخرى .

1،2

2- أن يميز بين المدارس والمنظومات الاقتصادية ويقارن بينها وبين النظرية الاقتصادية الاسلامية.

1،2

2- تمكين الطالب من فهم القضايا الاقتصادية المعاصرة

1- أن يفسر بعض القضايا الاقتصادية المعاصرة من حيث التطبيق والآثار .

1،2

2- أن يحلل الأسباب المؤدية للمشكلات الاقتصادية.

1،2

3- أن يربط بعض القضايا الاقتصادية المعاصرة بالمفاهيم الأساسية للاقتصاد .

3،4،6

علم المنطق

1- تعريف الطالب بضوابط وقواعد الاستدلال الصحيح .

1- أن يشرح الطالب المدركات الذهنية ودلالاتها وقضاياها وأقسامها .

1،2

2- أن يبين طرق الوصول إلى المعرفة باستخدام الاستدلال المباشر القائم على الاستقراء وغير المباشر القائم على القياس .

1،2

3- أن يعرض قواعد التجربة والملاحظة في سياق التعامل مع الفرض العلمي ونظريات المعرفة .

1،2

2- تمكين الطالب من نقد الأدلة في سياق مناقشة الآراء والأفكار.

1- أن يحلل مراتب الحجج .

1،2،3

2- أن ينقد بناء المنظومات الاستدلالية من خلال المناقشة العلمية .

3،6

3- أن يحقق آداب المناظرة وقواعدها العلمية .

3،6

حقوق الإنسان في الإسلام والمواثيق الدولية

تزويد الطالب بتشريعات حقوق الإنسان وبيان موقعها بين الحقوق الأخرى

1- أن يقارن الطالب بين الحقوق المقررة للإنسان في الشريعة الإسلامية والشرائع الأخرى .

1،2،3

2- أن يناقش حقوق الإنسان في المواثيق والمعاهدات الدولية المعاصرة .

2،5،6

3- أن يطبق قواعد حقوق الإنسان في القانون الاتحادي لدولة الإمارات العربية المتحدة .

4،6

الحضارة الإسلامية

1- تمكين الطالب من فهم مدلولات الحضارة وعلاقتها والثقافة .

1- أن يحدد الطالب مفهوم الحضارة ويحدد دورتها وعلاقتها بالتنمية .

1،2،5

2- أن يفرّق بين الحضارة والثقافة وحدود تأثير كل منهما بالآخر .

1،2،5

2- تعريف الطالب بالخصائص العامة للحضارة الإسلامية وبيان دورتها

1- أن يشرح الطالب خصائص الحضارة الإسلامية وما تميزت به عن مثيلاتها .

1،2

2- أن يصف التنظيمات الإدارية والقيمة العمرانية والمادية للحضارة الإسلامية

1،2،3

3- أن يكشف البعدين الثقافي والاجتماعي في سياق إظهاره لملامح هذه الحضارة

1،2،3

مناهج البحث العلمي

1- إكساب الطالب الأصول والضوابط التي تحكم البحث العلمي الدقيق والناجح

1- أن يوضح الطالب قواعد وشروط البحث العملي المقبول .

1،2

2- أن يقارن بين مناهج ومدارس الباحثين واتجاهاتهم في تحري الحقائق وإثباتها .

1،2،3

2- عرض تطبيقات في مناهج البحث العلمي

1- أن يكتب ملخصا لنص مقتبس .

1،6

2- أن يحقق أسطرا لمخطوط ويطبق قواعد التحقيق .

6

3- أن يكتب ورقات بحث يطبق فيها قواعد وشروط البحث العملي الدقيق .

3،4

 ثانيا : متطلبات الكلية المشتركة

المساق

الأهداف

المخرجات التعليمية

أداة التقييم

فقه عبادات مذهبي

(1-2)

1- تعريف الطالب بعلم الفقه المذهبي وعلاقته بسائر علوم الشريعة .

1- أن يحدد الطالب مفهوم علم الفقه ومشروعيته ودور الفقه المذهبي .

1،2

2- أن يفرق بين الفقه وأصوله ومقاصده .

1،2

3- أن يعدد صور عمل الفقيه ضمن المذهب الفقهي الواحد .

1،2

2- تمكين الطالب من معرفة أحكام العبادات ضمن مذهب فقهي واحد .

1- أن يكشف الطالب حدود فقه العبادات وأهمية العبادة ودورها في الحياة .

1،2،5

2- أن يعرض أحكام العبادات من خلال عمل فقهاء المذهب في استنباطها من الأدلة التفصيلية .

1،2

3- أن يؤدي عبادة صحيحة .

6

4- أن يجيب على الاستفسارات بصورة صحيحة.

 

2،5

5- أن يحرر بورقة بحث مسألة في فقه العبادات.

3،4

فقه الأسرة

(1-2)

1- تزويد الطالب بأحكام الأحوال الشخصية ضمن مذهب فقهي واحد مقارنة بقانون الأحوال الشخصية

1- أن يحصر الطالب حدود فقه الأسرة .

1،2

2- أن يفصل عمل فقهاء المذهب في استنباط أحكام الأحوال الشخصية من الأدلة التفصيلية.

1،2

3- أن يعرض أحكام الأحوال الشخصية في المذهب مقارنة مع قانون الأحوال الشخصية .

1،2

4- أن يحرر بورقة بحث مسألة في الأحوال الشخصية

3

5- أن يجيب على الاستفسارات بصورة صحيحة.

 

2،5

2- تمكين الطالب من فهم القيمة الاجتماعية والنفسية للأسرة وتأثيرها السلوكي على الفرد والمجتمع

1- أن يشرح الطالب مدى رعاية المنظومتين الشرعية والقانونية لأحكام الأسرة بالنظر لدورها وتأثيرها .

1،2

2- أن يناقش في الثقافة الأسرية وطرق ترشيدها ويدفع الشبهات .

2،4

3- تعريف الطالب بمشروعية الإرث وأهميته ودوره في الحياة الاجتماعية

1- أن يوضح الطالب أحكام المواريث مقارنة بين الشريعة والقانون مع التدليل

1،2

2- أن يحل مسائل الميراث عن طريق مقارنة النظريات بالواقع وتطبيق الاحتمالات

1،6

4 – تعريف الطالب بمشروعية الوصايا وأهميتها في رعاية المصالح العامة

1- أن يشرح أحكام الوصية ودوافعها وقيمتها في الحياة .

1،2

2- أن يطبق أحكام الوصية في الواقع العملي .

6

فقه معاملات مذهبي (1-2)

1- تعريف الطالب بفلسفة المعاملات المالية في التشريع الإسلامي .

1- أن يربط الطالب المعاملات المالية في الإسلام بالقيم الأخلاقية والاجتماعية .

3،5

2- أن يوضح مبدأ أن الأصل في المعاملات المالية الإباحة ما لم يرد نص معارض .

1،2

2- تزويد الطالب بأحكام المعاملات المالية ضمن مذهب فقهي واحد .

1- أن يصف حدود فقه المعاملات المالية .

1,2

2- أن يعرض أحكام المعاملات من خلال عمل فقهاء المذهب في استنباطها من الأدلة التفصيلية .

1،2

3- أن يجيب على التساؤلات في مسائل المعاملات المالية في المذهب .

2،5

4- أن يكتب ورقات بحث في مسألة من مسائل المعاملات المالية .

3،4

فقه معاملات مقارن

1- تمكين الطالب من معرفة طرق منافحة الفقيه عن دلالته من النص .

1- أن يقارن الطالب بين أصول المذاهب الفقهية ويفرق بين ضوابط عمل كل منها .

1،3

2- أن ينمي ملكة التحليل الاستنباطي المقارن لقياس النوازل المستجدة على الأصول المستمدة من النص .

1،3

3- أن يشرح أسباب تنوع الفتوى في المعاملات المالية لدى العلماء من خلال فقه النظر في الدليل.

1،2

2- إكساب الطالب المعرفة بأحكام المعاملات المالية في سياق المذاهب الفقهية المتنوعة .

1- أن يعرض أحكام المعاملات مقارنة بين أقوال المذاهب الفقهية المختلفة .

،2

2- أن يجيب على تساؤلات المعاملات المالية في سياق تحليل تنوع سلوك المؤسسات والأفراد المالي .

2،3،5

3- أن يكتب ورقات بحث في مسألة من مسائل المساق بصورة مقارنة

3،4

الفقه الجنائي

1- تزويد الطالب بأحكام الفقه الجنائي في سياق المذاهب الفقهية المتنوعة مقارنة مع القانون

1- أن يشرح الطالب قواعد عمل فقهاء المذاهب في استنباط أحكام الجنايات من الأدلة التفصيلية .

1،2

2- أن يمتلك فقه النظر في الدليل من خلال توضيح أسباب اختلاف الفقهاء في مسائل الجنايات

1،2،3

3- أن يعرض مسائل الجنايات عرضا مقارنا بين المذاهب الفقهية والقانون المعمول به في الدولة

1،2

2- تنمية مهارات الطالب لتحليل القضايا الواقعة تحليلا عمليا ويصف لها الأحكام

1- أن يكتب ورقات بحث في مسألة فقهية مقارنة

2،4

2- أن يحلل الوقائع الجنائية تحليلا عمليا .

2،3،6

3- أن يطبق قياس الوقائع الجنائية على القواعد الشرعية والقانونية ويصف الأحكام .

1،2،3

4- أن يجيب على التساؤلات في سياق مقارنة أحكام الجنايات في كل من الفقه الإسلامي والقانون .

2،5

مدخل إلى التشريع الإسلامي

1- تعريف الطالب بخصائص التشريع الإسلامي وتاريخ نشأته

1- أن يصف الطالب أهم الدعائم الخلقية للتشريع الإسلامي .

1،2،5

2- أن يوضح مصادر التشريع الإسلامي .

1،2

3- أن يحلل المراحل التاريخية التي قطعها التشريع الإسلامي وخصائص كل مرحلة .

1،2

2- تعريف الطالب بالمذاهب الفقهية الإسلامية وبآثارها .

1- أن يصنف المذاهب الفقهية عند جميع الطوائف الإسلامية المندثرة منها والباقية .

1،2،3

2- أن يبين العقلية الاجتهادية لأئمة المذاهب الفقهية وظروف تكون كل مذهب .

1،2،3

مدخل إلى القانون

1- تعريف الطالب بمفهوم القانون .

1- أن يوضح الطالب مفهوم القانون ومصادره وأصول تشريعاته ومفهوم القاعدة القانونية

1،2

2- أن يحلل القواعد القانونية وأصول تفسيرها وتطبيقها.

1،2

3- أن يربط بين فروع القانون المختلفة ووظيفة كل منها

1،5

2- تعريف الطالب بمفهوم الحق ونظرياته .

1- أن يصف الطالب الحقوق والنظريات المتعلقة بها.

1،2

2- أن يحدد العلاقة بين الحق والقانون ويحدد دورهما في بنية النظام القانوني .

1،2،5

3- إكساب الطالب روحية التزام القانون .

1- أن يلتزم الطالب أحكام القانون في سلوكه وتصرفاته المدنية .

6

2- أن يظهر مدى ارتباط الحقوق بالدين والأخلاق في التشريعات القانونية .

3،4

3- أن يشرح الأبعاد الأساسية للنص القانوني .

1،2،3

أصول الفقه

(1)

1- تعريف الطالب بماهية هذا العلم وبيان علاقته بعلوم الشريعة الأخرى

1- أن يشرح الطالب حدود هذا العلم ومشروعيته وقواعده ومصادره .

1،2

2- أن يفرق بدقة ومنهجية بين علم الأصول وعلم الفقه ويؤكد أن الأول أساس للثاني .

1،2

2- إكساب الطالب المعرفة بضوابط الحكم الفقهي وتطبيقاته .

1- أن يوضح مفهوم الحكم وتطبيقاته الفقهية .

1،2،5

2- أن يميز أنواع الحكم الشرعي وطرق إقرار كل حكم .

1،2،3

أصول الفقه

(2)

1- تعريف الطالب بماهية الأدلة وحجيتها ومكانتها من علم الأصول .

1- أن يشرح الأدلة الأصولية المتفق علي حجيتها والمختلف في حجيتها .

1،2

2- أن يفرق بدقة ومنهجية بين الأدلة المتعددة في الاستنباط وما يقدم منها على الآخر في الحكم في الفروع .

1،2

3- أن يحدد أسباب اختلاف العلماء في الأخذ ببعض الأدلة المختلف فيها ومستندهم في الأخذ بها

1،2

2- تزويد الطالب بمسائل تعدد الأدلة المتفق عليها والمختلف فيها .

1- أن يميز بين مصادر التشريع بنوعيها المتفق عليها والمختلف فيها وأثرهما في تنوع ملكة الاستنباط وتنوعه .

1،2،5

3- إكساب الطالب مهارة الاستدلال والاستنباط باستخدام الأدلة الأصولية .

1- أن يطبق الأدلة بنوعيها لاسيما الاجتهادية منها في استخدام الأحكام المناسبة لكل ما يستجد من مسائل .

1،2،3

2- أن يجري بحثا أصوليا تطبيقيا لقياس الأدلة وتحريرها من خلال مسائل محددة

1،3،6

أصول الفقه

(3)

1- تعريف الطالب على المقصد والغاية من هذا العلم وأثره في استنباط الحكم .

1- أن يشرح الطالب دلالة الألفاظ على المعاني

1،2

2- أن يوضح الطالب حدود جميع الألفاظ اللغوية منها والاصطلاحية .

1،2

3- أن يفرق بدقة ومنهجية بين منهجي الجمهور والحنفية في تقسيم مباحث الألفاظ

1،2

2- تزويد الطالب بمسائل يستطيع من خلالها تحرير الألفاظ وفق الحدود اللغوية ليسلم الحكم من الخطأ.

1- أن يحدد أثر الدلالة اللغوية على دلالة الألفاظ .

1،2،5

2- أن يحلل الألفاظ الواضحة المعنى , والألفاظ غير واضحة المعنى .

1،3،6

3- إكساب الطالب مهارة التوقف على دلالة الألفاظ على معانيها وعلاقتها باللغة العربية .

1- أن يطبق دلالة الألفاظ على معانيها على المسائل المستجدة واستخراج الحكم المناسب لها

1،2،3

التلاوة والحفظ (1-2)

1- الارتقاء بمستوى تلاوة الطالب للآيات القرآنية

1- أن يحقق الطالب آداب التلاوة

2،6

2- أن يطبق أحكام النون الساكنة والتنوين وأحكام الميم

2،6

3- أن يحقق أحكام المدود وصفات الحروف

2،6

4- أن يتلو بصورة صحيحة مع مراعاة الإعراب

2،6

2- تدريب الطالب لحفظ الجزأين (29-30)

1- أن يحفظ الجزأين 29-30 من القرآن

1،2

2- أن يحقق استجابة ملكة الحفظ لديه بدقة

6

العقيدة الإسلامية

(1)

1- تعريف الطالب بعلم العقيدة وصلته بإيضاح رسالة الإسلام

1- أن يقف الطالب على مصادر علم العقيدة مقارنا إياها بمصادر باقي العقائد والفلسفات .

1،2

2- أن يبين منزلة كل من الوحي والعقل موضحا العلاقة بينهما.

1،2

3- أن يعرض المراحل التاريخية لظهور علم العقيدة .

1،2

2- تمكين الطالب من معرفة حقيقة الإيمان وأوجه علاقة المخلوق بالخالق .

 

1- أن يوضح مفهوم الإيمان وأصوله وأركانه .

1،2،5

2- أن يظهر جمال وثبات الإيمان في مقابل تخبط الفلسفات الوضعية .

3،4

3أن يستدل بصورة موضوعية على وجود الحق تعالى وعلى صفاته من خلال البراهين الشرعية والكونية والعقلية .

1،2

4أن يناقش الأفكار في سياق علم العقيدة بموضوعية ويدحض شبه الإلحاد والتجسيم .

1،3،6

5أن يربط بين معرفة الصفات ومعرفة مدلولات الأسماء الحسنى ويتخلق بها .

1،5

3- إكساب الطالب مهارة ربط العقيدة بالواقع

1- أن يربط مباحث الإيمان والاعتقاد بالاستقامة والدعوة ويبتعد بها عن الجدل العقيم .

4،6

2- أن يظهر من خلال موضوعات العقيدة خصائص رسالة الإسلام ومدى تحقيقها لحرية الإرادة الإنسانية .

1،4

 ثالثا : متطلبات قسم الشريعة

المساق

الأهداف

المخرجات التعليمية

أداة ووسيلة التقييم

علوم القرآن الكريم

1- تمكين الطالب من إدراك أهمية ومنزلة القرآن الكريم

1- أن يصف الطالب مكانة ومنزلة القرآن الكريم .

1،2

2- أن يشرح المصطلحات المتعلقة بعلوم القرآن .

1،2

2-تعريف الطالب بقضايا ومسائل علوم القرآن المختلفة

1- أن يعبر الطالب عن تاريخ جمع القرآن وتدوينه بصورة منهجية مقنعة ويدفع الشبهات .

1،2

2- أن يوضح مباحث علوم القرآن وخصائصها ومدى تطور البحث فيها.

1،2

3- أن يحلل ظاهرة الإعجاز القرآني البياني والتشريعي ومناسبات الآيات والسور وأثرها في إظهار قيمة القرآن الكريم وفي فهم آياته .

1،2،4

3- تزويد الطالب بأصول التفسير القرآني ومدارسه ومصنفاته .

1- أن يعرّف أصول عمل المفسر وشروطه وقواعد التفسير .

1،2

2- أن يقارن بين مدارس التفسير وأساليبها والفوائد المترتبة على هذا التنوع .

1،2

المدخل إلى السنة النبوية

1- تعريف الطالب بأهمية ومكانة السنة النبوية .

1- أن يوضح الطالب مكانة السنة في الشريعة الإسلامية ومنزلتها من القرآن الكريم .

1،2

2- أن يظهر قيمة الحديث العملية في توجيه تعاليم الشريعة الإسلامية وتحقيق واقعيتها .

2،5

3- أن يظهر ارتباطه بكلام النبي صلى الله عليه وسلم وتوجيهاته من خلال تحقيق إفادة الإسناد .

2،5

2- الوقوف بالطالب على مراتب الحديث وأقسامه وطرق روايته ونقله

1- أن يصف الطالب أقسام الحديث ومراتبه وشروط وضوابط كل قسم ومرتبة .

1،2

2- أن يذكر ضوابط الجرح والتعديل وأحوال الرواة .

1،2

3- أن يحصي ضوابط الرواية وطرق نقل الحديث وصولا إلى عصر التدوين .

1،2

3- إكساب الطالب مهارة الربط والتحليل من خلال موضوعات المساق

1- أن يحلل الشروط التي وضعها النقاد للعمل بالحديث وعلاقة العمل بدرجة ثبوت الرواية .

1،2،4

2- أن يحقق ضوابط جرح وتعديل الرواة في إطار اختلاف المحدثين .

1،2،3

3- أن يصحح استشهاده بالحديث بتمحيص صدقه من زيفه وتحقيق ضوابط العمل بالحديث .

3،6

أصول تخريج الحديث

1- تمكين الطالب من معرفة المكتبة الحديثية ومصنفاتها وطرق استخدامها .

1- أن يحدد أقسام المكتبة الحديثية .

1،2

2- أن يميز بين أنواع المصنفات الحديثية وسمة كل منها .

1،2

3- أن يستخدم مصادر الحديث النبوي بجميع مصنفاتها وفهارسها بصورة منهجية .

3،6

4- أن يستخرج الحديث من مظانه مستخدما الطرق المختلفة ومنها طريق الحاسب الآلي ، وعزو الحديث إلى مصدره .

3،5،6

2- تعريف الطالب بمصادر تراجم رجال الحديث ورواته

1- أن يحدد مصادر تراجم رواة الحديث وأنواعها وخصائصها .

1،2،5

2- أن يقارن بين كتب تراجم رجال الحديث ومناهجها في نقد الرواة .

1،2

3- إكساب الطالب مهارة دراسة الأسانيد والحكم على الحديث .

1- أن يطبق طرق دراسة وتحليل الأسانيد بمنهجية.

3

2- أن ينفذ خطوات الحكم على الحديث ويحقق ضوابطه.

3

3- أن يصحح استشهاده بالحديث النبوي .

3،6

دراسات في علوم الحديث

1- تعريف الطالب بمناهج ومدارس المحدثين

1- أن يصنف الطالب مدارس المحدثين ومناهج كل مدرسة في الحكم على الرواة واعتماد أحاديثهم .

1،2

2- أن يحدد منهج كل إمام من المحدثين الكبار في تصنيف الحديث وتدوينه .

1،2،3

2- إكساب الطالب معرفة علل الحديث وأثر العلة في الحكم عليه

1- أن يعدد صور العلل القادحة والمؤثرة في الحديث وطرق معرفتها .

1،2

2- أن يكشف طرق تعامل نقاد الحديث مع العلل وأهم مصنفاتها .

1،2،3

3- تعريف الطالب ببعض القضايا المعاصرة المتعلقة بالحديث

1- أن يناقش بعض المستشرقين المعاصرين بمنهجية في شبهاتهم المثارة حول السنة النبوية .

1،2،3

2- أن يعرض بعض أوجه الإعجاز في السنة في ضوء تطور العلوم المعاصرة .

1،2،4

تفسير آيات الأحكام

(1-2)

1- تمكين الطالب من معرفة بعض الآيات القرآنية المتعلقة بالأحكام الشرعية

1- أن يحلل الطالب خصائص آي التشريع وأساليب عرض القرآن للأحكام الشرعية .

1،2

2- أن يربط أسلوب التدرج في التشريع بالواقع .

1،3

3- أن يظهر واقعية التشريع القرآني وكونه مرتبطا بالنوازل .

1،2

4- أن يكشف عن اهتمام القرآن بتعليل الأحكام وبنائها على قواعد كلية تجعل القياس عليها ممكنا في المستجدات .

1،3،4

2- تزويد الطالب ببعض موضوعات التشريع القرآني

1- أن يفسر عددا من الأحكام الشرعية المنصوص عليها بالقرآن ويستخلص الفوائد منها .

1،2،5

2- أن يكتب ورقات بحث في حكم قرآني تبين أسلوب تعليل القرآن للحكم وفوائده وحكمته .

3،4

أحاديث الأحكام

(1-2)

1- الوقوف بالطالب على دلالة الفقيه من النص وبيان أهمية أحاديث الأحكام لتمام عمله .

1- أن ينقد الطالب طرق المحدثين والفقهاء في معالجة قضايا الأحكام الواردة في الحديث .

1،2،3

2- أن ينمي ملكة التحليل الاستنباطي لقياس النوازل المستجدة على الأصول المستمدة من السنة.

1،3،4

3- أن يطبق قياس المصلحة المعتبرة ومراعاتها في تقرير الأحكام الشرعية وفق هدي السنة النبوية

1،2،3

2- تزويد الطالب ببعض موضوعات التشريع في السنة النبوية

1- أن يشرح بعض الأحكام الشرعية المنصوص عليها بالسنة بتحليلها واستخلاص الفوائد منها .

1،2،5

2- أن يطبق المستفاد من حديث الأحكام في تعاملاته .

2،5

3-أن يكتب ورقات بحث تعنى بالأحكام وعللها والحكمة منها .

3،4

معاملات مالية معاصرة (1)

1- تعريف الطالب بالقضايا المالية المعاصرة والمستجدة في مجال البنوك والنقود والتمويل وبيان رأي الشريعة فيها مقارنة بالقانون

1- أن يحدد الطالب طبيعة المعاملات المالية المعاصرة في المصارف وشركات التمويل ويحللها وفق قواعد الشريعة مقارنة بالقانون المحلي .

1،2،3

2- أن يحلل عمل البورصات وأسواق المال والأسهم وفق قواعد الشريعة مقارنة بالقوانين المنظمة لها .

1،2،6

2- إكساب الطالب بعض المهارات العملية في سياق موضوعات المساق

1- أن يطبق هذه القواعد بمنهجية في مناقشاته وإجاباته المتعلقة بموضوعات المساق .

2،5،6

2- أن يكتب بحثا في قضية من قضايا المالية المعاصرة

3،4

3- أن يجيب على الاستفسارات بموضوعية في إطار مباحث المساق .

2،5

بحوث فقهية طبية معاصرة

1- تعريف الطالب بالقضايا المستجدة في الطب الحديث وبأحكامها في ضوء قواعد الشريعة مقارنة بالقانون .

1- أن يحقق الطالب حضور الدعائم الخلقية للشريعة الإسلامية في الحكم على قضايا الطب المستجدة .

1،2،3

2- أن يحلل قضايا الطب الحديث ويقيس تأثيراتها بقواعد الشريعة لاستخلاص الحكم .

1،2،4

3- أن يقارن الحكم الشرعي في هذه القضايا بالقانون .

1،2

2- إكساب الطالب بعض المهارات العملية في سياق موضوعات المساق

1- أن يناقش الآراء المختلفة بين فقهاء العصر في قضايا الطب المعاصرة بموضوعية .

1،2،3

2- أن يجيب على الاستفسارات بموضوعية في إطار مباحث المساق .

2،5

3- أن يكتب بحثا في قضية طبية معاصرة .

3،4

الاجتهاد الفقهي ومقاصده

1- تعريف الطالب بعلم المقاصد وبدوره وأهميته للفقيه .

1- أن يوضح الطالب أهمية علم المقاصد ودوره في كشف جمال الشريعة وحكمها .

1،2،5

2- أن يؤكد انقسام الأحكام الشرعية إلى تعبدية ومعللة وأثر انضباط العلل في تشكل القواعد الكلية المقاصدية للشريعة .

1،2،4

3- أن يحدد أساليب صياغة القواعد الكلية المقاصدية بقياس علل الأحكام واستقراء حكمها.

1،2

2- تعريف الطالب بأصول الاجتهاد وأن معرفة القواعد وقراءة الوقائع هي ميزان عمل المجتهد في استنباط الأحكام وتوجيه الفتوى .

1- أن يشرح الطالب مفهوم الاجتهاد وحكمه ومجالاته وما يحتاج إليه المجتهد في اجتهاداته .

1،2

2- أن يجلي صور اجتهاد النبي صلى الله عليه وسلم وقواعد اجتهاد الصحابة .

1،2

3- أن يوضح أساليب عمل المجتهد في استنباط الأحكام وتوجيه الفتوى ومصادره وأدواته وصفات وشروط المجتهد والمفتي .

1،2

3- تنمية مهارات الطالب العملية في سياق تطبيقات موضوعات المساق.

1- أن يعرض ضوابط التعارض والترجيح وتطبيقاته .

1،2،3

2أن يجري تطبيقا في مجال الاستنباط الفقهي يبنيه على قاعدة مقاصدية .

3،4،6

فقه العلاقات الدولية

1- تمكين الطالب من رسم تصور عام عن رؤية الإسلام للعلاقات بين الدول وبيان ضوابط هذه العلاقات

1- أن يكوّن الطالب موقفا من مجريات العلاقات الدولية في الوقت الحاضر انطلاقا من رؤية الشريعة الإسلامية

1،2،3

2- أن يحدد ضوابط العلاقات الدولية في الشريعة الإسلامية في حالتي الجهاد والسلم والمعاهدات والاتفاقات الدولية .

1،2

3- أن يترجم الطالب بشكل منهجي عن اهتمام الشريعة بتقعيد العلاقة مع الدول غير الإسلامية في حالة السلم انطلاقا من روح الشريعة السمحة .

1،2،3،5

2- تنمية مهارة الطالب للمناقشة في سياق موضوعات المساق

1أن يناقش في موضوعات العلاقات الدولية بموضوعية .

2،5

2أن يكتب بحثا في فقه العلاقات الدولية

3،4

معاملات مالية معاصرة (2)

1- تعريف الطالب بعقود التأمين وعقود الإيجار المستجدة وقياسها بقواعد الشريعة مقارنة مع القانون.

1- أن يحلل الطالب قضايا عقود التأمين والإيجار المعاصرة ويقيسها بقواعد الشريعة مقارنة مع القانون

1،2،3

2- أن يعبر عن حضور مقاصد الشريعة في بيان الموقف من المستجدات في مسائل التأمين والإيجار

1،2،5

2- تنمية مهارة الطالب للمناقشة في سياق موضوعات المساق

1أن يناقش الآراء المختلفة بين فقهاء العصر في قضايا التأمين والإيجار المعاصرة بموضوعية .

1،2،3

2أن يكتب بحثا في فقه قضايا التأمين والإيجار المعاصرة

3،4

العقيدة الإسلامية (2)

1- إكساب الطالب المعرفة بقيمة النبوة ودورها في الحياة .

1- أن يحدد الطالب عظم وأهمية النبوة والرسالة ودورهما في إصلاح الحياة .

1،2

2- أن يحقق خصائص وشروط ومستلزمات كل من الرسالة والنبوة والولاية ويقارن بينها .

1،2

3- أن يحقق ارتباطه بشخصية النبي صلى الله عليه وسلم من خلال تجلية مآثر هذه الشخصية .

2،5

2- تزويد الطالب بمفاهيم كافية عن حقيقة النفس البشرية وحقائق الكونيات .

1- أن يشرح طبيعة النفس البشرية وطبيعة مكوناتها وعلاقة هذه المكونات بذات الإنسان وما يحيط به .

1،2

2- أن يعرض العوالم الكونية بمنهجية مع التدليل.

1،2

3- تعريف الطالب بحقائق المعاد وبيان أثر الإيمان به على سلوك الفرد .

1- أن يعبر عن عقيدة الإيمان باليوم الآخر تعبيرا علميا من خلال الأدلة .

1،2،5

2- أن يكشف عن مدى تأثير عقيدة الإيمان باليوم الآخر في استقامة حياة الفرد والجماعة .

2،5

3- أن يربط بين اعتقاده وإيمانه باليوم الآخر وبين تهذيب سلوكه ومراجعة تصرفاته .

2،5

مطالعات في الشريعة إنكليزي

(1-2)

تمكين الطالب من عرض بعض ملامح الشريعة الإسلامية ومصطلحاتها ومبادئها باللغة الإنكليزية

1- أن يقدم الطالب كتابة مبسطة في سياق عرض مبادئ الشريعة الإسلامية باللغة الإنكليزية.

1،2،3،4

2- أن يعبر عن بعض مدلولات القرآن والسنة النبوية وعن أهم المصطلحات الشرعية باللغة الإنكليزية .

1،2،5

3- أن يستخدم في تحقيق بحوثه بعض مصادر الأحكام المدونة باللغة الإنكليزية .

3

4- أن يقدم ورقات بحث في الشريعة باللغة الإنكليزية

3،4

أساليب الدعوة والخطابة

1- تعريف الطالب بماهية الدعوة

1- أن يبرهن الطالب على صدق الرسالة الإسلامية .

1،2،5

2- أن يكشف مقاصد الرسالة الإسلامية وأهدافها.

1،2،3

3- أن يوضح عالمية الرسالة وخصائصها .

1،2،5

2- تعريف الطالب بصفات الداعية وبشخصيته

1- أن يعرض ملامح شخصية النبي صلى الله عليه وسلم ونماذج من دعوته .

1،2،5

2- أن يتحلى بصفات الداعية .

2,6

3- تزويد الطالب بمستلزمات وأساليب ووسائل الدعوة مع مراعاة العصر

1- أن يطبق الطالب منهج الوسطية في الدعوة وأسلوب الصبر والحكمة .

5،6

2- أن يشرح ضوابط فقه التيسير والأولويات .

1،2،3

3- أن يعرض أفكاره ويوصل المقصود بأسلوب خطابي مؤثر .

5،6

فقه السيرة النبوية

1- تعريف الطالب بملامح حياة النبي صلى الله عليه وسلم وتصرفاته وعلاقاته.

1- أن يعبر الطالب عن ملامح شخصية النبي صلى الله عليه وسلم القيادية ومنهجه في التعامل مع محيطه .

1،2،5

2- أن يوضح منهج النبي صلى الله عليه وسلم في بناء العلاقات مع المخالفين .

1،2،5

3- أن يناقش الشبهات المثارة حول بعض تصرفات النبي صلى الله عليه وسلم بموضوعية .

1،2،3

2- إكساب الطالب مهارة عملية كافية لاستلهام نهج النبي صلى الله عليه وسلم في الحياة .

 

1- أن يستخلص الأحكام والعبر من تعاملات ومواقف النبي المختلفة .

1،2

2- أن يقتدي الطالب بمنهج النبي صلى الله عليه وسلم في التعامل مع المسلمين وسواهم .

5

3- أن يكتب ورقات بحث في موضوع من موضوعات المساق محللا ومناقشا .

3،4

القواعد الفقهية

1- تعريف الطالب بماهية هذا العلم وعلاقته بالعلوم الأخرى

1- أن يوضح الطالب على نشأة هذا العلم وأهميته لتعزيز فقه النوازل والمستجدات .

1،2

2- أن يفرق الطالب بين القواعد الكلية وغيرها من القواعد الفقهية والأصولية ودور كل منها في توجيه الأحكام .

1،2،5

2- إكساب الطالب معرفة القواعد الفقهية الكلية وما يتفرع عنها وبيان تطبيقاتها الفقهية

1- أن يشرح كيفية صياغة القاعدة الكلية وكيفية التفريع عليها وأدلتها وضوابط الاستقراء والاستنباط المصاحبة .

1،2

2- أن يكتسب ملكة فقهية من خلال شواهد تخريج الفروع على الأصول .

3،4

3- أن يطبق مسائل القواعد الفقهية ويحرر أحكامها .

1،2،3،4،6

التيارات الفكرية المعاصرة

تعريف الطالب بأهم التيارات الفكرية في سياق الحراك العربي والإسلامي المعاصر وأهم آرائها وأفكارها

1- أن يصف الطالب ظروف العصر الفكرية والاجتماعية .

1،2،5

2- أن يحدد ظروف نشأة كل تيار من التيارات الفكرية المعاصرة في سياق الحراك العربي والإسلامي الفكري وما تنادي به من أفكار .

1،2،3

3- أن يقارن بين نتاج المفكرين المعاصرين ويقف على مدى تأثيراتها وملامستها لاحتياجات الواقع .

1،2،3

التلاوة والحفظ

(3-4)

1- متابعة الارتقاء بالطالب إلى مستوى قراءة الآيات قراءة معبرة

1- أن يحقق الطالب ضوابط القراءة الصحيحة مع مراعاة جميع الأحكام وصفات الحروف ومخارجها .

2،5،6

2- أن يكتشف الأخطاء مقارنة بالقراءة السليمة .

2،6

3- أن يحقق ضوابط الوقف والابتداء السليمين ويتذوق فوائدهما أثناء التلاوة .

2،6

2- تعزيز ملكة الطالب للحفظ

1- أن يحفظ الجزأين السابع والعشرين والثامن والعشرين بإتقان .

1،2

2- أن يتقن الصلاة الجهرية بحفظ متقن وتلاوة سليمة.

6

فقه القضاء وطرق الإثبات

1- تزويد الطالب بقواعد القضاء وشروط القاضي

1- أن يوضح الطالب حدود عمل القضاء والتنظيمات القضائية وشروط القاضي .

1،2

2- أن يصف حدود الصلاحيات والسلطات القضائية .

1،2،5

2- إكساب الطالب مهارة ربط أصول المحاكمات الشرعية بالفقه الإسلامي والواقع العملي في المحاكم الشرعية .

1- أن يشرح واقع دعوى القضاء الشرعي ومشروعيتها وأركانها وشروطها وأنواعها وطرق إثباتها .

1،2،5

2- أن يطبق إجراءات النظر في الدعوى وعرض الحكم القضائي وشروطه وأنواع الحكم وأثره على المحكوم به والطعن في الحكم بالاستئناف والنقض وتنفيذ الأحكام القضائية وذلك ضمن إجراءات القضاء الشرعي .

2،4،6

3- أن يحلل الوقائع ويستنبط الأحكام من أدلتها وتوجيه الحكم بصورة عملية .

1،2،3

4- أن يحرر مسائل الشهادات وفق عمل المحاكم المحلية

1،2،3

الفرق الإسلامية

تعريف الطالب بأهم الفرق الإسلامية وظروف نشأتها عبر المراحل التاريخية وتأثيراتها المختلفة

1- أن يوضح الطالب مفهوم الفرق الإسلامية والظروف النفسية والاجتماعية والفكرية التي تساعد على نشأتها .

1،2،5

2- أن يعرّف أهم الفرق الإسلامية التي نشأت في التاريخ الإسلامي ومدى تأثيرها في الواقع المعاصر .

1،2،5

3- أن يشرح منهج العلماء المحققين في التعامل مع الفرق والآراء الناتجة عنها .

1،2،3

4- أن يبدي رأيه بموضوعية حول تأثيرات هذه الفرق

1،2،3

التفسير الموضوعي

1- تعريف الطالب بالتفسير الموضوعي وبنشأته وبأهميته وبعلاقته بأنواع التفاسير الأخرى

1- أن يصف الطالب ماهية التفسير الموضوعي ونشأته وأهم مصادره .

1،2

2- أن يعبر عن أهمية هذا النوع من التفسير وعلاقته بسائر الأنواع وبظاهرة الإعجاز القرآني .

1،2،5

2- إكساب الطالب مهارة عرض وتذوق جمال بعض مباحث التفسير الموضوعي.

1- أن يعرض بعض موضوعات التفسير الموضوعي بمنهجية .

1،2،4

2- أن يظهر جمال التفسير الموضوعي وفوائده من خلال تطبيقات

2،3،4

بحث تخرج

1- تمكين الطالب من تقديم أفكار في سياق إعداد خطة بحثه للتخرج .

1- أن يقدم الطالب مجموعة أفكار لمناقشتها مع مشرفه في سياق تحديد موضوع بحث التخرج .

3

2- أن يعد الطالب خطة البحث بصورة تعكس تسلسل أفكاره ومنهجية تفكيره

3

2- تحفيز الطالب للكتابة والبحث المنهجي المتكامل تمهيدا لمواكبة مرحلة الدراسات العليا

1- أن يتقن الكتابة والبحث المنهجي ويتمكن من المناقشة وتحرير الأفكار .

3

2- أن ينجز بحث التخرج بصورة علمية عملية ويضمن حقه في التخرج .

3

القانون الدستوري والنظم السياسية

1- إعطاء الطالب فكرة عامة عن النظم السياسية والقوانين الدستورية للدولة

1- أن يشرح مجريات العملية السياسية والدستورية القائمة بالدولة مع ربط ذلك بطبيعة النظام الدستوري لدولة الإمارات العربية المتحدة.

1،2،5

2- أن يربط الإجراءات الدستورية بالقوانين الإدارية من خلال دور المحكمة الاتحادية العليا .

1،2

2- إكساب الطالب مهارة التحليل والنقد في سياق موضوعات المساق .

1- أن يحلل بصورة علمية ناقدة العملية الدستورية بالدولة مقارنة بالأنظمة الدستورية خارجها .

1،2،3،4

2- أن يكتسب الطالب ملكة مناقشة وتحليل الأحداث وتحليل خصائص النظم السياسية المعاصرة .

1،2،3،4

علم الإجرام والعقاب

1- إكساب الطالب المعرفة بأسباب الجريمة ودوافعها، وأغراض العقاب ووسائله .

1- أن يحدد الطالب مفهوم الجريمة وأنواعها ونوازعها ودوافعها النفسية والاجتماعية .

1،2،5

2- أن يصف مستويات العقاب وغاياته ووسائله.

1،2،5

2- تعريف الطالب بالمؤسسات العقابية وبدورها وأنظمتها في الدولة

1- أن يوضح دور المؤسسات العقابية في علاج وتأهيل المحكوم عليهم داخلها والرعاية اللاحقة لتنفيذ العقاب خارجها .

1،2،5

2- أن يشرح حقوق المحكوم عليهم وواجباتهم داخل المؤسسات العقابية .

1،2،5

3- تنمية مهارات الطالب العملية في سياق موضوعات المساق .

1- أن يحلل وقائع بعض الجرائم والإجراءات العقابية المتخذة بحقها بصورة نقدية .

1،3

2- أن يطبق إجراءات المسح الاجتماعي لمعرفة أسباب الجرائم ويرسم علاجها وحدود تأثير العقوبة

3،4

القانون الإداري

1- تمكين الطالب من معرفة طبيعة القانون الإداري وأسسه ودوره .

1- أن يشرح الطالب الأسس التي يقوم عليها التنظيم الإداري بالدولة .

1،2

2- أن يحدد قواعد توزيع الوظائف على الإدارات المركزية واللامركزية .

1،2

3- أن يصف حقوق الوظيفة الإدارية وواجباتها والطرق المؤدية إليها .

1،2،5

4- أن يعرض الطالب صور الضبط الإداري بنوعيه الوقائي والعلاجي .

1،2،5

2- تنمية مهارات الطالب العملية في سياق موضوعات المساق .

1- أن يطبق القانون الإداري في علاج وكشف أخطاء القرارات الإدارية ويطبق خطوات التنظيم الإداري .

1،2،6

2- أن يرسم خطوات التنظيم الإداري الفعال .

1،2،4

3- أن يكتب ورقات بحث في موضع من موضوعات المساق

3،4