أهداف ومخرجات قسم القانون

 الرئيسية / قسم القانون / أهداف ومخرجات قسم القانون



أهداف ومخرجات برنامج البكالوريوس في الشريعة والقانون

 

الأهداف

المخرجات

وسائل التقييم

1- تمكين الطالب من معرفة خصائص كل من التشريع الإسلامي والتشريعات القانونية وأصول عملهما .

1- أن يوضح الطالب خصائص التشريع الإسلامي ومصادره ودعائمه الخلقية .

1،2،4،12،14

2- أن يشرح طبيعة القانون ومصادره وأصول تشريعاته وتأثير القاعدة القانونية .

1،2،4،12،14

3- أن يعرض الحكم الشرعي في مختلف المسائل ويستدل عليه بمنهجية .

1،4،5،10،14

4- أن يعبر عن أحكام القانون والنظم القانونية في مختلف القضايا والمسائل وفق الأصول العلمية المتبعة .

1،4،5،10،14

2- تنمية مهارة الطالب لتحليل النصوص الشرعية ونقد النصوص القانونية والمقارنة بينها.

5- أن يحلل الطالب النصوص التشريعية المختلفة وينقد بناء الحكم فيها .

1،2،4،5،10،11

6- أن يقابل بين أقوال المذاهب الفقهية المختلفة ويطبق منهج النقد في اختلاف الفقهاء .

1،4،5،10،14

7- أن يقارن بين التشريعات القانونية والشريعة الإسلامية ويوجه الحكم في ضوئهما .

1،2،4،5،10،14

3- إكساب الطالب مهارات تفسير النص القانوني والاستنباط منه في سياق التعامل مع قضايا العصر .

8- أن يحدد الطالب قضايا العصر ومشكلاته المستجدة في سياق التعاملات القانونية المختلفة

5،10،12،14

9- أن يستنبط من نصوص القانون الأحكام التي تسهم في تنظيم وتشريع هذه التعاملات .

5،10،12،14

10- أن يصف التشريعات القانونية المستجدة بمنهجية ويميز تطبيقاتها .

1،2،4،12،14

4- تنمية مهارة الطالب لحل القضايا الواقعة والتعامل معها وفق الأحكام الشرعية والقانونية .

11- أن يضع الطالب حلولا للقضايا الواقعة وفق أحكام القضاء وإجراءاته ووفق أصول الشريعة الإسلامية .

3،5،9،10،11

13

12- أن يستخدم أحكام القانون بصورة متقدمة ووفق المعايير في مؤسسات سوق العمل أثناء تأديته برنامج التدريب الخارجي .

3،7،9،13

13- أن يطبق أحكام النصوص القانونية بتميّز في مقابلات مزاولة المهن .

11

14- أن يؤدي عمله بعد التخرج بطريقة متميزة تعكس مهاراته المكتسبة في مجالات الشريعة والقانون وبما يتناسب مع متطلبات سوق العمل .

8،9

5- صقل مهارات الطالب بصورة كافية لإعداد بحوث ومشاريع علمية منهجية .

15- أن يسلسل الطالب في ورقات بحثه أفكاره بصورة منطقية ومنهجية  .

5،10

16- أن يعدّ مشاريعه العلمية بصورة تعكس مهارات التخصص الأساسية .

4،5،10،13

17- أن يناقش ويفند الآراء بطريقة مقنعة وبلغة رصينة سليمة .

1،2،5،12،14

18- أن يستخدم المصادر القانونية والشرعية العربية منها والإنكليزية بصورة صحيحة تقوي جهده العلمي .

5،10

6- تزويد الطالب بمهارات التعامل مع التقنيات الحديثة.

19- أن يستخدم الطالب الإنترنت بما فيه من مكتبات رقمية وبنوك معلومات في تعزيز مشاريعه وبحوثه المختلفة .

5،6،7،12،13

20- أن ينفذ مهارات استخدام برامج الكومبيوتر بطريقة سليمة تخدم عمله .

3،6،7،8،9،13

7- تمكين الطالب من فهم تعاليم الشريعة الإسلامية مع مراعاة روح العصر وإكسابه أخلاقيات المهنة .

21- أن يعبر الطالب عن تعاليم الشريعة الإسلامية وبعدها الإيماني تعبيرا علميا في سياق رد الشبهات .

1،4،5،10

12،14

22- أن يصف الطالب أهم ملامح العصر المعرفية ويكشف بعض خصائصه العلمية.

1،4،8،9،10

12،14

23- أن يتحلى بأخلاقيات التخصص المهني من خلال إبداء الرأي بموضوعية وتجرد والعمل مع الآخرين بروح الفريق .

3،7،8،9،12

13

 

أدوات ووسائل التقييم

1.       الامتحانات

2.       المساق التكاملي

3.       التدريب العملي الخارجي

4.       التقييم الصفي

5.       بحوث الطلبة

6.       استبانات الطلبة الحاليين

7.       استبانات الطلبة المتوقع تخرجهم

8.       استبانات الخرجين

9.       استبانات سوق العمل

10.  ملف الطالب

11.  اختبارات مزاولة المهن

12.  مقابلة المحموعة

13.  تقييم الأداء العملي الداخلي

14.  الامتحان الشامل